أخبار مصر

برلماني: زراعة نصف مليون فدان فول صويا يؤكد قدرة الدولة على مواجهة التحديات


11:19 م


الأربعاء 15 فبراير 2023

كتب- نشأت علي:

قال النائب أحمد البنا، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن إعلان الرئيس السيسي، عن وجود خطة لزراعة 500 ألف فدان فول صويا العام المقبل، لزيادة حجم الإنتاج، يؤكد أن الدولة المصرية قادرة على مواجهة التحديات وتوفير احتياجاتها من المحاصيل الاستراتيجية وتقليل حجم استيرادها من الخارج.

وأضاف “البنا” في تصريحات له اليوم، أن الدولة المصرية تمتلك الموارد اللازمة للتوسع في تلك الزراعات الاستراتيجية مثل القمح والذرة الصفراء وفول الصويا، متابعا، أن القطاع الزراعي يعد من القطاعات المهمة التي يمكن من خلال الاهتمام بها مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد.

وتابع عضو مجلس النواب، أن التوسع في زراعة القمح والذرة الصفراء وفول الصويا يساعد البلاد في تأمين غذاء المواطنين من رغيف الخبز واللحوم والدواجن وزيت الطعام، وبأسعار مناسبة للمواطنين، وكذلك يؤمن احتياجات الدولة لاسيما في فترات الأزمات مثلما حدث في الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن الدولة قادرة بالفعل على التوسع في تلك المحاصيل من خلال ماتملكه من موارد طبيعية وطاقات بشرية وعلميه، مشيرًا إلى أهمية تعظيم الاستفادة من البحوث والدراسات العلمية التي تساعد في تكثيف الإنتاج بجودة عالية وأقل تكلفة، بالإضافة إلى تشجيع المزارعين والمستثمرين وتحفيزهم على زراعة تلك المحاصيل.

وأكد النائب أحمد البنا، أن خطة الرئيس السيسي، للتوسع في المحاصيل الاستراتيجية سهل تنفيذها من خلال نظام الزراعات التعاقدية واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والهندسة الوراثية في الذرة الصفراء، وتعظيم دور الأبحاث العلمية في استنباط أصناف محدودة الاستهلاك للمياه ولا تتأثر بالملوحة وتكون ذو جودة وإنتاجية عالية.

ودعا البنا، الحكومة لاستغلال تلك الموارد لتشجيع الاستثمار الزراعي الذي يساعد بدوره في تنمية باقي القطاعات الصناعية والتجارية والتصدير أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *