أخبار مصر

إشراف قضائي.. 13 مرشحًا على مقعد نقيب الصحفيين و42 على عضوية المجلس


09:44 م


الخميس 16 فبراير 2023

كتب- إسلام لطفي:

تبدأ اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، تلقي طلبات التنازل والطعون ضد المرشحين لمنصب نقيب الصحفيين ومقاعد عضوية مجلس النقابة، اعتبارًا من اليوم الخميس إلى الاثنين المقبل، لتعلن الكشوف النهائية في اليوم ذاته، وأغلقت اللجنة أمس الأربعاء، باب تلقي طلبات الترشح.

وقال أيمن عبدالمجيد، سكرتير عام نقابة الصحفيين، إنَّ انتخابات نقابة الصحفيين وإعلان النتائج، ستكون بإشراف قضائي كامل، بالإضافة إلى لجنة معاونة من كبار الصحفيين.

وأضاف في تصريح خاص لـ”مصراوي”، أنَّ الهيئة المعاونة تشمل بعض أعضاء الجمعية العمومية من المشتغلين وجدول المعاشات، إلى جانب ٦ من أعضاء مجلس النقابة المستمرين في عضويتهم.

وأشار إلى أن اللجنة تضم قامات مهنية وخبرات مهنية تشمل أنواع الصحف كافة ما بين قومي وحزبي وخاص، وذلك للإشراف على تلقي أوراق الترشح والإجراءات التنظيمية والمساواة بين المرشحين في جميع حقوق الدعاية الانتخابية والصمت الانتخابي.

وتابع أن اللجنة تضم: أمينة شفيق، عبدالله حسن، أمينة النقاش، مجدي حلمي، عبدالعظيم الباسل، سعيد محمد أحمد، محمد المنايلي، ثروت شلبي، سعيد جمال الدين، محمود الشيخ.

وأوضح أن نقيب الصحفيين، الكاتب الصحفي ضياء رشوان، سيشرف على الانتخابات، وفقًا للقانون لأنه لن يخوض الانتخابات المقبلة لتوليه منصب النقيب مرتين متتاليتين.

وبدأت اللجنة المشرفة على تقديم أوراق طلبات الترشح لانتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، برئاسة ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، تلقي أوراق الأعضاء الراغبين في الترشح لمقعد نقيب الصحفيين، وعضوية مجلس النقابة على المقاعد الستة الشاغرة.

ومن ناحيته أعلن ضياء رشوان، نقيب الصحفيين ورئيس اللجنة المشرفة على إجراء الانتخابات على مقعد النقيب ونصف أعضاء مجلس النقابة، تلقيه موافقة المستشار عدلي زايد رئيس هيئة النيابة الإدارية، على موافقة قضاة الهيئة للإشراف الكامل على إدارة هذه الانتخابات.

وأوضح أنَّ هذه الموافقة، ردًا على طلب مجلس النقابة وموافقته بالإجماع على مخاطبة المستشار رئيس هيئة النيابة الإدارية طلبًا لهذا الإشراف القضائي الكامل.

وقرر مجلس النقابة دعوة الجمعية العمومية للانعقاد الجمعة 3 مارس المُقبل بمقر النقابة، إعمالًا للقانون، لنظر جدول أعمالها، والتصويت- حال اكتمال نصابها القانوني- على مقعد النقيب ونصف مقاعد المجلس، وحال عدم اكتمال النصاب تُدعى للانعقاد الثاني، الجمعة 17 مارس المُقبل.

وأعلنت اللجنة الكشف المبدئي للمرشحين على منصب النقيب وعضوية المجلس وفقًا للترتيب الأبجدي.

المرشحون على منصب نقيب الصحفيين

1. أبو السعود محمد

2. سيد الإسكندراني

3. أيمن عبدالعزيز

4. خالد ميري

5. خالد البلشي

6. سيد عبد الملك

7. طلعت هاشم

8. عبده مغربي

9. علي الجمال

10. محسن هاشم

11. محمد مغربي أحمد

12. نورا راشد

13. ياسر مصطفى إسماعيل

المرشحون على مقاعد عضوية مجلس النقابة

1. أبو السعود محمد

2. أحمد دياب

3. أحمد علوي

4. أحمد صبري

5. أسماء حسنين

6. أسماء مصطفى

7. معتز الشناوي

8. تامر أفندي

9. جمال عبدالرحيم

10. حسام راضي

11. حسام السويفي

12. حماد الرمحي

13. حنان الليموني

14. ريمون فرنسيس

15. سامي عبد الراضي

16. سعاد سلام

17. سمية العجوز

18. سيد التلاوي

19. صبحي محمد شادي

20. عبد الرءوف خليفة

21. عبد الهادي فتحي

22. عمرو بدر

23. عوني نافع

24. عيسى جاد الكريم

25. فاطمة الحاج

26. قطب الضوي

27. محمد الجارحي

28. محمد السيد

29. محمد الضبعان

30. محمد فرعون

31. محمد شبانة

32. محمد عبداللطيف الباسل

33. محمد كمال

34. محمد حرحش

35. محمد يحيى يوسف

36. محمود كامل

37. محمود زيدان

38. مساعد الليثي

39. ممدوح الصغير

40. هشام يونس

41. هيثم فوزي رخا

42. وفاء بكري

وذكرت اللجنة أنها فحصت طلبات المرشحين على منصب نقيب الصحفيين وعضوية المجلس، وتبين أن أحمد علي عبدالسلام يفتقد شرطًا من شروط الترشح لمقعد النقيب وفقًا للقانون 76 لسنة 1970 والذى ينص على “يشترط فيمن يرشح نفسه لمركز النقيب أو عضوية مجلس النقابة أن يكون قد مضى على قيده في الجدول عشر سنوات على الأقل بالنسبة للنقيب، حيث إن عضويته بجدول المشتغلين لم ينقضِ عليها 10 سنوات كاملة مع فتح باب الترشح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *