أخبار مصر

هل توجد إصابات في محصول القمح؟ مسئول في الزراعة يجيب


11:28 م


السبت 18 فبراير 2023

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور رضا محمد علي، مدير معهد المحاصيل الحقيلة، إن الحالة العامة لمحصول القمح جيدة ومبشرة، ولم يتم تسجيل أي إصابات بمرض الصدأ الأصفر حتى الآن.

وأضاف “علي” في تصريح خاص لـ”مصراوي”، أن المعهد له بدور فعّال في محصول القمح من خلال مرور باحثي المعهد على حقول المزارعين للإطلاع على الحالة المرضية في جميع محافظات زراعات القمح بمشاركة مهندسي الإرشاد والمكافحة بمديريات الزراعة في المحافظات المختلفة، لافتا إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى في إنتاجية القمح الربيعي، منوها إلى أنه تم الاعتماد على الحقول الإرشادية والتي لديها قدرة مرتفعة من الإنتاج.

وأشار إلى أنه تم إقامة 9432 حقلا إرشاديا لمحصول القمح مزروعة في مساحة 23624 فدانا بالتعاون مع قسم بحوث القمح، ومشروع ترشيد استخدام المياه في الري التابع لجهاز تحسين الأراضي ومشروع تطوير الري الحقلي.

وفي هذا السياق أكد الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، أنه خلال شهر يناير 2023 نفذت الإدارات التابعة 54 حالة مرور على الزراعات الشتوية مثل القمح والبنجر لرصد أي إحالة إصابة بدودة الحشد الخريفية والتوجيه بالعلاج فورا، على مستوى محافظات الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *