أخبار مصر

مكانة وتحديات.. وزير الآثار يفتتح المرحلة الأولى لتطوير المتحف المصري


08:10 م


الإثنين 20 فبراير 2023

كتب- محمد شاكر:

افتتح أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، منذ قليل، فعاليات افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير المتحف المصري في التحرير.

وفي بداية الحفل ألقى كريستيان جريكو، مدير تحالف المتاحف الأوروبية لتطوير المتحف المصري بالتحرير، كلمة تحدث خلالها عن تفاصيل المشروع والتي شملت تحسين جودة العرض للمتحف المصري في التحرير بواسطة تحالف المتاحف الأوروبية.

ثم أكد الدكتور سليم حسن رئيس اللجنة المصرية لتطوير المتحف المصري في كلمته أن المتحف المصري في التحرير سيظل في مكانته المعروفة إلى جانب متحف الحضارة والمتحف المصري الكبير، خاصة أنه الأقدم في مصر والشرق الأوسط، مؤكدا أن المبنى نفسه أصبح أثريا نظرا لمرور أكثر من ١٠٠ عام على إنشائه.

ثم ألقى كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي كلمة، أكد فيها أن أكبر التحديات التي واجهت مشروع التطوير كانت أزمة كورونا.

ويشهد المتحف، تطويرا ملحوظًا في العرض المتحفي الخاص به؛ حيث يأتي ذلك في إطار التطوير الذي يشهده المتحف.

يتضمن تطوير العرض المتحفي بطاقات الشرح والإضاءة للقطع الأثرية؛ حيث جاء ذلك بالتعاون مع المتاحف الأوروبية “المتحف المصرى بتورينو، متحف اللوفر، المتحف البريطانى، المتحف المصرى ببرلين، المتحف الوطنى للآثار بهولندا.

ومن بين القطع التي تم تغيير مكان عرضها هو تمثال الملك زوسر حيث يعرض حالياً في الدور الأرضي للمتحف داخل فاترينة واحدة لأول مرة بجوار لوحة بلاطات القيشانى الأزرق، والتي عُثر عليها بجوانب الممرات الواقعة أسفل هرمه المدرج بسقارة.

وكذلك تمثال الملك زوسر الذي يعود لعصر الدولة القديمة، الأسرة الثالثة، عهد الملك زوسر (2649-2630 قبل الميلاد)، ومصنوع من حجر جيرى ملون، وتبلغ أبعاده الارتفاع 142 سم، العرض 45.5 سم، الطول 95.5 سم.

جدير بالذكر أن مشروع تطوير المتحف ممول من الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع تحالف 5 متاحف أوروبية مُمثلة في متحف تورينو بإيطاليا، والمتحف البريطاني بلندن، ومتحف اللوفر بباريس، والمتحف الوطني للآثار بليدن، والمتحف المصري ببرلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *