أخبار مصر

نواب بالشيوخ يطالبون بخطة للنهوض بالقطاع الزراعي بمشاركة ٦ وزارات


04:02 م


الإثنين 20 فبراير 2023

كتب- نشأت علي:

أكد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ، أهمية وجود خطة للنهوض بالقطاع الزراعي، والرقابة على الأسواق، وكذلك أهمية توفير الأعلاف لاسيما وتأثيرها بشكل كبير علي ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ بحضور وزير الزراعة، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب عبد السلام الجبلي، بشأن استيضاح السياسات الزراعية للحكومة

أكد الدكتور جمال أبوالفتوح، أمين سر لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية وضع خطة واضحة بشأن مستقبل قطاع الزراعة للدولة المصرية، وتكون غير مرتبطة بأشخاص، لافتاً إلى أن الدولة مسئولة عن توفير الغذاء لـ100 مليون مصري وملتزمة بتوفير المواد اللازمة للشركات والمصانع، كما أنها ملتزمة بتوفير السلع والمنتجات الزراعية للشارع والسوق المحلي.

وأوضح “أبوالفتوح”، أن ذلك لن يحدث بعمل خطة لوزارة وحدها، لكنه لابد وأن يكون لدينا خطة قومية يشترك فيها كل الوزارات المعنية، وتحديدا وزارات الرى والتموين والتخطيط والمالية والتجارة والصناعة، وممثلين عن المزراعين والمنتجين الزراعيين والمصدرين، مشددا أنه لابد من البدء في وضع تلك الخطة بشكل فوري وتشمل مستهدفات منها تعديل تشريعات كقانون التعاونيات، فضلا عن تغيير سياسات الاستثمار الزراعي وسياسات الإقراض للبنوك، قائلا: “مش معقول ندي فايدة كبيرة وهو بيستثمر في البنية التحتية”.

وأضاف أمين سر لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن هناك حاجة ملحة للرقابة على الأسواق، ما يتطلب وجود قاعدة بيانات واضحة للمساحات التى انضمت للزراعة مؤخرًا، خاصة وأن قاعدة البيانات الموجودة حاليا قديمة ولم يتم تحديثها بالتوسعات الأخيرة.

ومن جانبه قال النائب عمرو أبو السعود وكيل لجنة الزراعة والري والموارد المائية بمجلس الشيوخ، إن طلب المناقشة العامة يتضمن موضوع يجب أن يحظى برعاية الحكومة، مشيراً إلى أنه بالرغم من التقدم الكبير في القطاع الزراعي في ظل أزمة كورونا حيث عُد من القطاعات المميزة الذي شهد زيادة في الصادرات، لكن مع الأسف فإن العام الماضي في ظل الحرب “الروسية – الأوكرانية” ألقت بظلالها.

وشدد “أبو السعود” على أهمية دعم المنتج المصري، وإعطائه مميزات أكثر من السعر العالمي، مدللا بأن أسعار الطماطم التي أعلنت مؤخرا أقل من الأسعار العالمية في حين أن تكاليف إنتاج المنتج المصري أعلى.

بدوره أكد النائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، أن الأزمات العالمية المتتالية أثبتت بما لا يدع الشك أن الأمن الغذائي قضية أمن قومي، داعيا وزير الزراعة إلي استيضاح سياسته بشأن الزراعات التعاقدية لاسيما وأنه لا يوجد سياسة واضحة لصالح الفلاح، فضلا عن سياستها بالتوسع في التحول إلى الري الحديث.

وشدد “السباعي” علي أهمية ضبط سوق الأسمدة، مشيراً إلى أنه رغم توفرها العام الماضي، لكن لا يوجد سلعة لديها 3 أسعار محددة، مما يتطلب مواجهة هذا الأمر.

ولفت وكيل لجنة الزراعة إلى أهمية توفير الأعلاف لا سيما وتأثيرها بشكل كبير على ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء.​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *