أخبار مصر

بعد توجيه المملكة.. أسباب أزمة سكن المعتمرين في فنادق السعودية


10:09 م


الأربعاء 22 فبراير 2023

كتب- يوسف عفيفي:

كشف مصدر بالمملكة العربية السعودية، الأسباب الحقيقية وراء أزمة سكن المعتمرين في فنادق السعودية خلال موسم العمرة الحالي 1444هـ/2023.

جاء ذلك عقب توجيه وزارة الحج والعمرة السعودية، الشركات السعودية، بتوفير سكن للمعتمرين قبل الوصول إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك العمرة لعام 1444هـ.

وجاء في التوجيه:”إلى شركات ومؤسسات العمرة السعودية.. إشارة إلى كثرة البلاغات الواردة من عدم وجود سكن للمعتمرين عند وصولهم، ولتفادي حدوث ذلك في ذروة الموسم لشهري (شعبان ورمضان).. عليكم التأكد من وجود حجز مؤكد قبل وصول أي معتمر لمقر إقامته سواء في مكة او المدينة”.

وأكد المصدر، لمصراوي، أن الأزمة الرئيسية، ترجع إلى أن المعتمرين يرغبون في السكن بالفنادق المحيطة والقريبة من الحرم المكي ولا يرغبون في السكن البعيد، وهذا ما تسبب في الأزمة.

وتابع المصدر: “أكثر الفنادق والعمائر التي خارج المنطقة المركزية، تؤجر في موسم الحج الآن فارغة، لأن المعتمرين لا يريدون السكن بعيدا، وهناك عمائر لم تحصل على ترخيص من وزارة السياحة السعودية كونها قديمة أو غير مؤهلة للسكن”.

وأشار إلى أنه يمنع الآن تسكين المعتمرين في العمائر القديمة أو غير المجهزة والمصرحة من السياحة السعودية، وذلك حفاظا على سلامة المعتمرين وكذلك لمنع التحايل أو إسكان ضيوف الرحمن في أماكن غير لائقة كما كان يحدث في الماضي.

من جانبه، قال عبدالله قاضي، رئيس لجنة الحج والعمرة بغرفة مكة المكرمة، إن الحرم المكي ممتلئ بالزوار والمعتمرين من ضيوف الرحمن لهذا العام.

وأكد قاضي في تصريحات خاصة لمصراوي، أن توجيه الحج والعمرة السعودية، عبارة عن إجراء اعتيادي كل عام استعدادًا للموسم، وحرص القيادة السعودية الكريمة على راحة المعتمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *