أخبار مصر

سيارات كهربائية صُنعت بأيادٍ مصرية.. “العامة للاستعلامات”: بدء التصنيع خلال 6 أشهر


11:05 ص


الأربعاء 22 فبراير 2023

كتب- إسلام لطفي:

أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات، أنه يتم العمل على بدء تصنيع سيارات كهربائية مصنوعة بأيادٍ مصرية خلال 6 أشهر للسيارة المخصصة للاستخدام داخل المدينة بمكون محلي 60%.

وذكرت في منشور لها على صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، أنه سيتم العمل على رفع المكون المحلي إلى 90% خلال 24 شهرًا من بدء الإنتاج، عبر مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بهدف تصميم جميع المكونات الإلكترونية والكهربية محليًّا.

وأوضحت أنه سيتم إنشاء مجمع لتصنيع السيارات الكهربية على مساحة 50 ألف متر، واتخاذ ترتيبات لتعميق المكون المحلي في التصميم الميكانيكي والمحركات والدوائر الإلكترونية، للوصول إلى نسبة 100%.

وأشارت إلى أن المشروع يستهدف تلبية احتياجات السوق المصرية من مختلف الطرازات، وتطوير تصميم مصري للسيارات المنتجة من خلال كوادر وطنية عالية المستوى، لافتةً إلى أنه حال إنتاج سيارة مصرية بأعداد مؤثرة اقتصاديًّا، فقد أبدت شركات أجنبية استعدادها للشراكة لإنشاء مصنع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية وكذلك تصنيع المحركات محليًّا.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا لاستعراض مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، مؤكدًا اهتمام الدولة بهذا المشروع الذي يحقق هدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محليًّا.

وعرض الدكتور محمد الغمري، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، عناصر السيارة الكهربائية التي سيتم تصنيعها محليًّا وآلية تطويرها، مشيرًا إلى العوائد المنتظرة من هذا المشروع سواء من الناحية الاستثمارية، وكذا إتاحة فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في الصناعات المغذية، إلى جانب توفير العملة الصعبة نظراً لتقليل فاتورة الاستيراد.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء مجمع لتصنيع السيارات الكهربية على مساحة 50 ألف متر، واتخاذ ترتيبات لتعميق المكون المحلي في التصميم الميكانيكي، والمحركات، والدوائر الالكترونية، للوصول إلى نسبة 100%.

وأضاف أن المشروع يستهدف تلبية احتياجات السوق المصرية من مختلف الطرازات، وتطوير تصميم مصري للسيارات المنتجة من خلال كوادر وطنية عالية المستوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *