أخبار مصر

أمواج متلاطمة من التحديات.. نص كلمة رئيس “النواب” بالمؤتمر 34 للاتحاد البرلماني العربي


03:23 م


السبت 25 فبراير 2023

كتب- نشأت علي:

ألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، اليوم السبت، كلمته أمام المؤتمر الـ34 للاتحاد البرلماني العربي المُنعقد بالعاصمة العراقية بغداد، بشأن “الدعم العربي لتعزيز استقرار العراق وسيادته”.

وأكد جبالي أن البلاد العربية تمر منذ فترة بأمواج متلاطمة من التحديات الجسام هددت أمن واستقرار مجتمعاتنا؛ حتى كادت تودي بأمتنا العربية.

وقال رئيس “النواب”: تلك المعضلات العربية أظهرت بما لا يدع مجالاً للشك الحاجة الماسة إلى صياغة مقاربة عربية مُشتركة لمواجهتها؛ امتثالاً لعوامل الوحدة التي تربط نسيجنا العربي برباط متين.

وأشار جبالي إلى أن الدولة المصرية صاغت رؤية شاملة لإنقاذ الدول العربية من براثن الفوضى؛ قوامها الحفاظ على بنية وتماسك ووحدة الدول الوطنية العربية والرفض التام لأية تدخلات خارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وتابع رئيس مجلس النواب: العراق على مدار سنوات طويلة مضت تحمل ما لا يطيق في مواجهة جملة مُعقدة من المهددات أثقلت كاهله، لكن الشعب العراقي الشقيق واجه تلك المُهددات ببسالته المعهودة، واستطاع أن يُحقق انتصاراً تلو الآخر، وهو ما يجعلنا ننظر إلى النموذج العراقي بفخر شديد.

وأكد جبالي أن مصر لطالما ساندت العراق الشقيق على كل المستويات؛ باعتباره إحدى ركائز الاستقرار والأمن العربي، مُشدداً على أن مصر ترفض بشكل قاطع وتام التدخلات الخارجية في الشأن العراقي والتي تهدف إلى إذكاء النعرات الطائفية، مُضيفاً أن عراقاً مستقرًّا وآمنًا يُعد إضافة محورية لا غنى عنها لمنظومة الأمن القومي العربي.

ودعا رئيس مجلس النواب، في ختام كلمته، الدول العربية إلى دعم العراق وتعزيز التضامن العربي مع الشعب العراقي الشقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *