أخبار مصر

خبير جيولوجيا: هناك رابطا بين زلزالي مصر وتركيا (فيديو)


03:30 ص


السبت 25 فبراير 2023

كتب- محمد شاكر:

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، أن العالم يمر بمجموعة من الزلازل، مضيفا أن العالم شعر في السنة المنتهية 2022 بـ65 ألف زلزال.

وقال شراقي في تصريحات لفضائية “سكاي نيوز”؛ إن أزمة زلزال تركيا أنه وقع في مكان مأهول بالسكان على عكس زلزال طاجيكستان الذي وقع في مكان غير مأهول، وفي مصر يقع زالزالين أقل من المتوسط في العام أقل من 4 ونصف درجة على مقياس ريختر.

وأضاف: “واضح أن هناك ارتباطا بين زلزال مصر، وزلزال شرق الأناضول، لكن تظل مصر من أقل الدول المعرضة للزلازل”، مشددا على ضرورة تطبيق كود الزلازل في المباني.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، صباح اليوم الجمعة، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلزال، التابعة للمعهد، سجلت هزة أرضية على بعد 27 كيلومتر، شمالي محافظة السويس.

ومن ناحيته قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن مصر من طبيعة الدول التي لا يحدث بها زلازل مدمرة كبيرة.

وأضاف في تصريح خاص لـ”مصراوي”، أن مصر لم تدخل حزام الزلازل، وتكرارها في الآونة الأخيرة في نصابه الطبيعي ولا يوجد شيء خارج الإطار المعتاد.

وأشار إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت تتيح للمواطنين معلومات لحظية وهو ما يجعل المواطنين يعرفون كثيرًا عن الزلازل.

وكان رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، قال إن المواطنيين في القاهرة يشعرون بالإنزعاج من تأثير الزلازل في تركيا وسوريا، مشيرًا إلى أنَّ تأثير الزلازل وكثرة التوابع تجعل المباني أكثر عرضة للخطر، وهي قوة وإجهاد على المباني والمنشآت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *