أخبار مصر

سافر به إلى كامب ديفيد.. ماذا نعرف عن بيع جواز سفر السادات في أمريكا؟


07:30 ص


السبت 25 فبراير 2023

كتب- محمد شاكر:

ما زالت أصداء عرض جواز سفر الرئيس الأسبق محمد أنور السادات للبيع بأحد المزادات في أمريكا، تتسبب في حالة كبيرة من الجدل، عن كيفية وصول جواز السفر إلى صالة المزادات، خاصة أنه بيع بمبلغ كبير يصل إلى 47 ألف دولار.

وطالبت رقية السادات، ابنة الرئيس الراحل، في تصريحات صحفية، بفتح تحقيق في قيام صالة المزادات بعرض جواز السفر، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد من سلمه إليها، مشيرة إلى أنها لا تعلم شيئا رسميا عما تردد في وسائل الإعلام بشأن بيع جواز السفر الدبلوماسي لوالدها.

وقالت رقية السادات: إن الأسرة لا تعلم كيف وصل جواز سفر الرئيس إلى صالة المزادات تلك، ولا نملك أي تفاصيل بشأن وصول جواز السفر، ونريد أسماء من اشتركوا في هذا الأمر، من أجل تحديد كيف سنتحرك في هذا الأمر.

وفاجئت صالة مزادات أميركية تدعى “هيريتج” روادها بعرض جواز السفر الدبلوماسي للرئيس المصري الراحل أنور السادات، للبيع في مزاد علني.

وبحسب بيانات صالة المزادات، فإن جواز السفر مصنف دبلوماسيًّا ويحمل رقم 1 وصدر في 19 مارس في 1974، وظل ساري المفعول حتى 18 مارس 1981.

وكشفت صالة المزادات الأمريكية، أن جواز سفر السادات كان مكونًا من 48 صفحة بمقاس 3.75 × 5.25، مطبوع باللغتين العربية والفرنسية، والغلاف الجلدي المرن مكتوب باللغتين العربية والفرنسية، ومترجم باللغة الإنجليزية: الجمهورية العربية مصر / جواز السفر الدبلوماسي.

كما تحتوي الصفحتين الثانية والثالثة على بيان مطبوع من وزير الخارجية يطلب تقديم العون والمساعدة لحامله، محمد أنور السادات رئيس جمهورية مصر العربية، فيما تحتوي الصفحتين الرابعة والخامسة على المعلومات الشخصية للسادات وصورة بالأبيض والأسود لرئيس مصر الأسبق، وتأشيرة مختومة من عام 1974.

وأكدت صالة المزادات الأمريكية أنه على الرغم من عدم وجود أختام تأشيرة مقابلة، إلا أن جواز السفر كان ساريًا خلال العديد من الرحلات التاريخية التي أجراها الرئيس السادات، بما في ذلك زيارته لإسرائيل في 19 نوفمبر 1977، حيث التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجين، وألقى خطابه الشهير في الكنيست.

وأوضحت صالة المزادات، أن جواز سفير السادات، تضمن أيضًا رحلته إلى الولايات المتحدة عام 1978، حيث التقى بالرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، ووقع اتفاقية كامب ديفيد مع رئيس وزراء إسرائيل.

وأشارت الصالة الأمريكية للمزادات، إلى أن جواز سفر الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات، تواجد به تآكل طفيف من الاستخدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *