أخبار مصر

وزير الري يبحث مع محافظ الوادي الجديد منظومة المراقبة والتحكم في الآبار


09:49 م


الثلاثاء 28 فبراير 2023

كتب- أحمد مسعد:

بحث الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري مع محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، موقف المشروعات المائية بنطاق المحافظة، والضوابط الخاصة باستخدام المياه الجوفية، ومتابعة منظومة المراقبة والتحكم في الآبار بالمحافظة.

وتم خلال الاجتماع استعراض مجهودات وزارة الري في تحديث دراسات إمكانات الخزانات الجوفية بمحافظة الوادي الجديد (الخارجة والداخلة والفرافرة)، بما يحقق الإدارة المثلى للموارد المائية والاستخدام الرشيد لها، حيث أكد الدكتور سويلم متابعة الوزارة المستمرة للآبار الجوفية لضمان تطبيق كافة الضوابط والاشتراطات الخاصة باستخدام المياه الجوفية، خاصة أن المياه الجوفية العميقة في مصر هي مياه غير متجددة، وعدم التوسع في التنمية إلا بعد عمل كافة الدراسات الفنية اللازمة لتحديد الأنماط التنموية بما يتناسب مع إمكانات الخزانات الجوفية.

وأشار وزير الري إلى حرص الوزارة على استكمال منظومة التحول للطاقة الشمسية في رفع المياه بالآبار الجوفية بكافة الآبار الحكومية بالوادي الجديد بالشكل الذي يحقق تقليل الانبعاثات والتحكم في معدلات السحب من المخزون الجوفي، بما يضمن إطالة عمر الخزان الجوفي، وذلك استكمالا للمجهودات السابقة التي أثمرت عن تركيب منظومة للطاقة الشمسية ل58 بئرا جوفيا بالوادي الجديد بواحات الخارجة والداخلة والفرافرة، في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة ومحافظة الوادي الجديد.

كما تم خلال الاجتماع بحث منظومة العدادات الذكية المستخدمة في الآبار بالوادي الجديد، والتي تحقق التحكم الأمثل في السحب من آبار المياه الجوفية وحساب معدلات الاستهلاك لكل بئر وتجنب السحب الجائر المخالف للمعدلات المطلوبة.

وتم التأكيد على أهمية التوسع في التحول لاستخدام نظم الري الحديث بديلا عن الري بالغمر بمحافظة الوادي الجديد، الأمر الذي يؤدي لترشيد الاستخدامات المائية وتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *