الأدب

مجمع اللغة العربية يجيز كلمات وتراكيب جديدة فى معجمه.. بينها التجريض

أجاز مجمع اللغة العربية مجموعة من الكلمات والتراكيب اللغوية، وجاءت إجازات لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع كالتالى..

التجزيعة: عُروق لونية متشابكة غير منتظمة تكون في الشيء. وجه الاعتراض: لعدم ورودها في المعاجم العربية. وجه الإجازة: التجزيعة من الفعل “جزَّع” بمعنى قطَّع. وهي هنا المرة من “جزَّع” بالمعنى السابق، وهو ما اجتمع فيه لونان كالأبيض والأسود أو الأبيض والأحمر ونحو ذلك. وتتميز الكلمة السابقة على وزن (تفعيلة) بكثرة الاستعمال، وبالصحة اللغوية، والاختصاص بدلالة اجتماعية اكتسبتها من ممارسات الناس في حياتهم الاجتماعية، وتفاعلاتهم اللغوية اليومية.

كذلك التجريض: الغَصَص. وجه الاعتراض: الذي في المعاجم الجرض والجريض، وهما بمعنى الغصص بالريق. وجه الإجازة: جاء في كتاب “البيان والتبيين 4: 46”: “أنشد أبو عثمان لأبي الحويرث السحيمي يقوله لحمزة بن بيض:

حلفتَ بالله لي أن سوف تنصفني***فساغَ في الحلقِ ريقٌ بعدَ تجريضِ، والبيت شاهد على إضافة التجريض بمعنى الغصص إلى المعاجم.

كما أجاز مجمع الخالدين، كلمة: تَجَرْثَمَ: أصابته الجراثيمُ. وجه الاعتراض: لعدم ورودها في المعجمات العربية. وجه الإجازة: هذا الفعل مشتق من “جُرْثومة”، وهي الكائنات المُمْرِضَة (المسبِّبة للمرض). (ج) جَرَاثِيمُ. ويأتي هذا الاشتقاق موافقًا لقرار مجمعي يُجيز الاشتقاق من أسماء الأعيان، عربية ومعرَّبة.

وتمر مراحل إجازة الألفاظ إلى متن اللغة الفصحى، قال المجمع في توضيح سابق في الغالب من خلال لجنة الألفاظ والأساليب؛ حيث تتقدم اللجنة بمذكرة للعرض على اللجنة، وبعد نقاش مستفيض، يتم إقرار اللفظ في اللجنة، ثم بعد ذلك تُعرض على مجلس المجمع، ليأخذ أيضًا دورته من النقاش والتعديل، (أو الرفض أحيانًا).

ولو أقره المجلس يتم عرضه على المؤتمر السنوى للمجمع الذى يضم أعضاء مصريين وغير مصريين؛ وعند إقراره يكون اللفظ قد اكتسب المشروعية اللغوية التي تمكِّنه من الإدراج في معاجم المجمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *