آراء وتحليلات

كلمة العدد 1347.. “”هجرة رجال الأعمال المصريين””

يكتبها د. محمود قطامش

ياحكومه …. ونحن نشقي ونسعي جاهدين لجلب استثمارات جديده ولاعبين جدد لدعم الاقتصاد المصري وانا أعتقد ان احد اولويات حكومتكم تقديم الحوافز والدعم وخلق الفرص والإغراءات لتشجيع المستثمرين الاجانب للقدوم الي مصر وضخ الاستثمارات في رئه وقلب الاقتصاد الوطني ونحن في غني عن ذكر مدي الحاجه لذلك ….. نجد اننا لا نتعامل بمنتهي الجديه مع هجرة رجال الاعمال المصريين للخارج والذي قد يعطي بعض الإشارات السلبيه لهذه الهجره نعم نحن نفهم أسبابهم ودوافعهم والتي قد تكون البحث عن معدلات اعلي للربح لكن خروج عائلة منصور وتوسعها في الاستثمار الرياضي في أوروبا وخروج مجموعة طلعت مصطفي للاستثمار العقاري في الخليج ونقل ناصف ساويرس لمجموعته الي دبي وقيام نجيب ساويرس بالاستثمار في دبي وقيامه بانشاء مدينه سكنيه تسع ١٢٠ الف شخص في العراق بالاضافه الي قرار بعض الشركات الوطنيه بإدارة مشاريعها عبر مؤسسات اجنبيه تؤسّسها في الخارج مثل مجموعه النساجون الشرقيون وغيرها من الامثله علي الرغم من اننا في مصر نمتلك الموقع الجغرافي حيث مصر بوابه مهمه الي أفريقيا بالاضافه الي الاستقرار السياسي والأمني والرخص الذهبيه وهي جميعها مزايا لتشجيع المستثمرين للقدوم الي مصر …….. اعود فاقول ان ظاهرة الهجره هذه تؤشر الي ضرورة التعامل معها بشكل مختلف وجدي لان المستثمر المحلي الذي يستثمر داخل بلاده يشكل دعايه ونواه أساسيه للترويج للاقتصاد الوطني خارجيا .
يبدو ان هناك ربط بالإصلاحات الاستثماريه وعدم الانتهاء من مشاكلها الاساسيه ويبدو ايضا ان الحوافز للمستثمرين غير كافيه والامر ليس فيه بدعه او اجتهاد علينا فقط دراسة تجارب الآخرين في جذب المستثمرين وتقليدها وتجربة دي سيلفيا في البرازيل ماثله للعيان لمن اراد ان يقلدها وتجربة الامارات التي يهاجر اليها رجال الاعمال من كل دول العالم واضحه جليه ناخذ منها مايصلح ونضيف عليها إبداعاتنا ومن إمكانياتنا الكثير حيث يوجد لدينا
١١٠ مليون نسمه تشكل نقطة قوه لاي مستثمر ان احسنا استخدامها لان المستثمر سيجد امامه سوق جاهز لاستقبال منتجاته والاهم من هذا كله التعامل سريعا مع مشكلة اسعار الصرف للدولار لانها معوق اساسي امام الاستثمار ……. وعلينا هنا الإقرار بان التعامل مع هذه الظاهره ( هجرة بعض رجال الاعمال الوطنيين للخارج ) لايمكن النظر اليها دون وضعها في إطارها الصحيح وهي السعي لتحقيق اعلي معدلات للربح والذي يبدو ان هناك من ينافسنا في تقديم الحوافز لهم .
يجب علينا السعي جاهدين لتوفير البيئة المشجعه للاستثمار وتخفيف الأعباء الماليه والحد من تعدد الرسوم وجهات المراجعه والبيروقراطيه والاستمرار والتاكيد علي سياسة (الشباك الواحد ) وتشجيع المستثمرين ورجال الاعمال الوطنين علي ضخ المزيد من الاستثمارات لان المستثمر الوطني يعتبر ( مرآه ) للمستثمر الاجنبي يتخذون قراراتهم بناء علي الصوره التي يرونها داخلها .
ولكم تحياتي .
محمود صلاح قطامش
[email protected]
مصر تلاتين

مقالات ذات صلة