آراء وتحليلات

ترتيب الأفكار وتسلسلها ما بين السرية والتعلم التعاوني

 

كتب: محمد عبد المعز حميد

المادة الإعلامية والمعلومات المقدمة هي مواد تقدر تعتبرها هيئة عامة ومعلومات حساسة يجب حمايتها. والوصول إليها مقيد بموجب القانون أو اللوائح، ويصل إليها مجموعات معينة من الأشخاص الذين لديهم التصريح الأمني اللازم ويحتاجون إلى المعرفة والتعلم.

يطلب تصريح أمني رسمي لعرض المستندات السرية أو التعامل معها أو الوصول إلى البيانات السرية. وتتطلب عملية التصريح تحقيقاً مقنعاً حول الخلفية. ويجب وضع علامة من قبل مقدم الطلب على المستندات والمعلومات الأخرى بشكل صحيح باستخدام أحد مستويات الحساسية “الهرمية” المتعددة، مثل: مقيدة وخاصة وسرية وسرية للغاية. ويعتمد اختيار المستوى على تقييم الأثر والحكومات لديها معاييرها الخاصة، بما في ذلك كيفية تحديد تصنيف أصل المعلومات والقواعد الخاصة بكيفية حماية المعلومات السرية على كل مستوى. غالباً ما تتضمن هذه العملية تصاريح أمنية للأفراد الذين يتعاملون مع المعلومات.

تقوم بعض الشركات والمنظمات غير الحكومية أيضًا بتعيين مستويات من الحماية لمعلوماتها الخاصة، إما بسبب الرغبة في حماية الأسرار التجارية، أو بسبب القوانين واللوائح التي تحكم مختلف الأمور مثل الخصوصية الشخصية والإجراءات القانونية المختومة وتوقيت نشر المعلومات المالية.

مع مرور الوقت، يمكن أن تصبح الكثير من المعلومات السرية أقل حساسية، ويمكن رفع السرية عنها ونشرها على الملأ. منذ أواخر القرن العشرين، كان هناك تشريع بشأن حرية المعلومات في بعض البلدان، إذ يعتبر للجمهور الحق في الحصول على جميع المعلومات التي لا تعتبر ضارة في حالة الإفراج عنها. في بعض الأحيان يجري الإفراج عن وثائق مع المعلومات التي لا تزال تعتبر سرية محجوبة .. “منقوصة.”

السؤال موجود بين بعض خبراء العلوم الإنسانية والإعلامية وكذلك الاقتصادية، هل يجب أن يكون تعريف المعلومات السرية عبارة عن معلومات من شأنها إلحاق النفع ولعدالة و التمتع بالعوايد وحقوق الإنسان وما إلى ذلك، بدلاً من المعلومات التي من شأنها إلحاق التراجع بالمصلحة الوطنية والشخصية، للتمييز عندما يكون تصنيف المعلومات في المصلحة الجماعية لمجتمع عادل وذلك يتطلب تصرف فوري وسريع بشكل عادل، وهي مسؤوليه الإداريين من الموارد المشروعة والبشرية المتوافقة مع عقد اجتماعي عادل ومنصف ويصب في مصلحة الجميع.

مقالات ذات صلة