الصحة

اعرف سبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد الأكل.. وطرق لحل المشكلة

يعانى الكثير من مرضى السكرى من مشكلة ارتفاع نسبة السكر فى الدم بعد تناول الطعام، لذا نقدم فى هذا التقرير أسباب هذا الأمر وحلول لهذه المشكلة، بحسب موقع تايمز ناو.

ويقوم جسمك بتكوين نسبة السكر في الدم عن طريق هضم بعض الطعام وتحويله إلى سكر ينتشر في مجرى الدم مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام، ويحدث ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم عندما يتراكم الجلوكوز – وهو سكر بسيط في مجرى الدم، وفقًا للخبراء، فإن أولئك الذين يعانون من مرض السكري سيواجهون ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم لأن أجسامهم لا تستطيع استخدام الجلوكوز بشكل صحيح.

وقال الأطباء إن الجسم ينتج نسبة السكر في الدم عن طريق هضم بعض الطعام وتحويله إلى سكر يدور في مجرى الدم ويستخدم سكر الدم للطاقة، ويتم تخزين السكر غير المطلوب لتغذية جسمك على الفور في الخلايا لاستخدامه لاحقًا.

وهكذا، نظرًا لأن وجود الكثير من السكر في الدم يمكن أن يكون ضارًا، فإنه يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية، بما في ذلك الأمراض القاتلة للقلب والكلى والعينين والأوعية الدموية.

تبدأ أعراض ارتفاع السكر في الدم عادةً عندما يتجاوز مستوى الجلوكوز في الدم 250 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) يمكن أن تتفاقم الأعراض كلما طالت فترة عدم علاجها.

ماذا يحدث عندما تأكل؟

بعد الانتهاء من وجبتك، يقوم جسمك بتكسير كل شيء وامتصاص الطعام في أجزائه المختلفة. تشمل هذه الأجزاء:

الكربوهيدرات

البروتينات

الدهون

الفيتامينات والمعادن

وأوضح الأطباء أن الكربوهيدرات التي تستهلكها تتحول إلى سكر في الدم، وكلما تناولت طعامًا أكثر، زادت مستويات السكر التي يتم إطلاقها في جسمك أثناء هضم الطعام وامتصاصه.

يتم امتصاص الكربوهيدرات السائلة التي يستهلكها الجسم بسرعة أكبر من تلك الموجودة في الأطعمة الصلبة، لذا، فإن المشروبات الغازية ستتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل أسرع من شريحة البيتزا.

الألياف هي أحد مكونات الكربوهيدرات التي لا تتحول إلى سكر لأنه لا يمكن هضمها ومع ذلك، فإن العناصر الغذائية الأخرى مثل البروتين والدهون والماء والفيتامينات والمعادن لا تحتوي على الكربوهيدرات، والتي لها التأثير الأكبر على مستويات الجلوكوز في الدم.

وهكذا، وفقًا للخبراء، إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فإن تناول الكربوهيدرات هو الجزء الأكثر أهمية في نظامك الغذائي الذي يجب مراعاته عند التحكم في مستويات السكر في الدم.

علامات وأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم
الشعور بالعطش

جفاف الفم

التبول بشكل متكرر

وجود عدم وضوح الرؤية

الصداع المزمن

طرق السيطرة على ارتفاع السكر في الدم؟

ووفقا للأطباء، هناك بعض النصائح الهامة للعناية بارتفاع نسبة السكر في الدم:

تناول أدويتك بانتظام
ووفقا للخبراء، فإن أفضل طريقة لإدارة ارتفاع نسبة السكر في الدم هي إجراء فحص منتظم وتناول الدواء حسب تعليمات الطبيب.

إذا كنت تعاني بشكل متكرر من ارتفاع نسبة السكر في الدم، فقد يغير طبيبك روتين الدواء الخاص بك.
من المهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم.
من المهم تناول نظام غذائي متوازن مع الفواكه والخضروات للحفاظ على عمل العناصر الحيوية.
إذا كنت مصابًا بالسكري، فلا تدخن على الإطلاق.

مقالات ذات صلة