أخبار مصر

الاجتماع الثامن والأربعون لمجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي

 

 

هناء السيد

عقد مجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي اجتماعه السنوي الثامن والأربعين برعاية سامية من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعاصمة الإدارية بالقاهرة – جمهورية مصر العربية يوم الأربعاء الموافق 22 مايو 2024، وذلك ضمن الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية، وقد ترأست الجلسة / فريال الورغي وزيرة الاقتصاد والتخطيط – الجمهورية التونسية رئيسة مجلس المساهمين للدورة 48.

وقدَم الدكتور / عبيد سيف حمد الزعابي – رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية كلمة وافية تضمنت في مستهلها الشكر والتقدير إلى فخامة / عبد الفتاح السيسي – رئيس جمهورية مصر العربية، على رعايته الكريمة للاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية، وعلى الجهود المبذولة في الإعداد والترتيب لانعقاد الاجتماعات.

وقد لخص سعادته لمحة عن نشاط الهيئة خلال عام 2023، حيث أوضح أن الأنشطة الاستثمارية المباشرة، فقد بلغ عدد الشركات الزراعية التي تساهم فيها الهيئة بنهاية العام 2023 عدد 52 شركة موزعة على أربع قطاعات رئيسية تشمل قطاع التصنيع الزراعي بنسبة 49.9 % والإنتاج الحيواني 23.92% قطاع الإنتاج النباتي 22.74% وقطاع الخدمات بنسبة 3.44% وتمثل تلك الاستثمارات ما نسبته 92% من رأسمال الهيئة المدفوع. وأكد سعادة الدكتور الزعابي أن إجمالي دخل الهيئة لسنة 2023 بلغ نحو 69 مليون دولار أمريكي مقارنة بنحو 33 مليون دولار للسنة المالية 2022، وأن صافي الربح لسنة 2023 بلغ نحو 42 مليون دولار أمريكي.

وأوضح أن الهيئة منذ بداية العام 2024 بدأت في مراجعة خططها الاستراتيجية من أجل اعتماد مستهدفات أكثر طموحا وانسجاما مع الرسالة التي أنشئت الهيئة من أجلها، مبينا إن الهيئة تعكف على تطوير سياسات الاستثمار واستراتيجيات وتفعيل أنشطة قطاع الاستثمار وفقا لأفضل الممارسات بالإضافة إلى أتمتة إجراءات العمل فيها بما يضمن المزيد من الكفاءة والفعالية في أنشطتها، وأنها اتخذت خطوات من أجل رفع مستوى الأداء والحوكمة من خلال تعزيز نظم الرقابة الداخلية وتشجيع الالتزام بإدارة المخاطر في الوحدات الإدارية الأساسية.

كما ناقش الاجتماع عدد من الموضوعات الهامة من أبرزها البرنامج الاستثماري للهيئة لعام 2024 الذي أعد على ضوء موجهات للخطة الاستراتيجية المعتمدة للعام 2024،

 

الجدير بالذكر أن إجمالي التكاليف الاستثمارية لمشاريع الهيئة العربية في جمهورية مصر العربية تبلغ 217 مليون دولار أمريكي. توفر هذه المشاريع والشركات القائمة والمشاريع قيد التنفيذ والتأسيس، التي تساهم فيها الهيئة، حوالي 56,420 فرصة عمل دائمة وموسمية وتعاقدية. وتساهم الهيئة العربية في مصر من خلال عدة شركات، منها: شركة الفيوم لصناعة السكر: تنتج السكر الأبيض والمولاس ولب البنجر، وتهدف إلى تغطية احتياجات السوق المحلي والتصدير. شركة الحاصلات الزراعية: تهدف إلى تجفيف وحفظ وتصنيع وتعبئة الحاصلات الزراعية المختلفة. شركة ميديل إيست للقاحات البيطرية (ميفاك): تهدف إلى تلبية احتياجات الدول العربية من بعض اللقاحات الهامة والأكثر استخداماً.

مقالات ذات صلة