موقع مصر تلاتين الإخباري - دبلوماسي عربي: حصيلة الوفيات في صفوف الحجاج المصريين ترتفع إلى 600 على الأقل
أخبار مصر

دبلوماسي عربي: حصيلة الوفيات في صفوف الحجاج المصريين ترتفع إلى 600 على الأقل

أفاد دبلوماسي عربي لوكالة «فرانس برس»، اليوم الأربعاء، بوفاة 600 حاج مصري على الأقل خلال أداء فريضة الحج هذا العام، جميعهم تقريبا بسبب الطقس الحار.

وقال الدبلوماسي، الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه، إن «عدد الوفيات في صفوف الحجّاج المصريين ارتفع إلى 600 على الأقل»، بعد أن أفاد بوفاة 323 مصريا على الأقلّ في حصيلة سابقة.

وأشار إلى أن «جميع (حالات الوفاة الجديدة) ناجمة عن الحرّ، وغالبا ما يكونون غير نظاميين»، في إشارة إلى من لا يحملون تصاريح للحجّ.

وفي وقت سابق، أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن وزارة الهجرة عملت خلال أيام الحج وإجازة عيد الأضحى المبارك من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة، عقب استقبالها العديد من الاستغاثات من الأهالي، وما تم ملاحظته من ارتفاع كبير في أعداد الوفيات والمفقودين، وخصوصا من بين كبار السن، وأيضا ارتفاع أعداد المفقودين خلال أدائهم مناسك الحج بالمملكة العربية السعودية وانقطاع الاتصال بذويهم في مصر.

ولفتت الوزيرة إلى بذل جهود كبيرة لمتابعة الحالات كافة بالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصلية المصرية في جدة، والسلطات السعودية، حيث تم إجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التي يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم، والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات نقل الجثامين.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن غرفة عمليات وزارة الهجرة تتابع على مدار الساعة مع القنصلية المصرية في جدة، حيث تم تدشين غرفة طوارئ بالقنصلية تعمل على مدار 24 ساعة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *