الصحة

باحثون برازيليون يؤكدون: زيكا ينتقل عبر البعوض “العادى”

أكد باحثون برازيليون من مؤسسة أوزالدو كروز أنه تم العثور على فيروس زيكا فى الغدد اللعابية للبعوض “العادى” وبعوض “الكيوليكس” وهو ما ينذر بالخطر من انتشار الفيروس فى جميع أنحاء العالم.

وأوضح كونسانسيا إيريس عالم فى علم الأحياء أنه من خلال التجارب التى أجريت فى المختبر مع حوالى 200 بعوضة “عادية” وكيوليكس أكدت أن “هناك احتمال كبير” أنها تحمل الفيروس ويمكن نقلها إلى الإنسان مثل الزاعجة المصرية.

ووفقا لصحيفة الكوميرسيو الإسبانية فإن الباحثين البرازيلين أكدوا أن الدراسة حول الفيروس وحمل البعوض العادى له لا تزال مستمرة من 6 إلى 8 أشهر للوصول إلى نتيجة نهائية حاسمة، خاصة وأن الأمر فى حالة ثبوته بنسبة أكبر سيكون تهديد كبير للعالم كله.

وأكدت الصحيفة أنه حتى الآن لا يوجد سوى البعوضة المصرية هى التى تحمل الفيروس وتنقله للإنسان، ولا يزال البحث جاريا حول انتقاله عبر الاتصال الجنسى وعبر نقل الدم.

وقال الباحثون أن وجود البعوضة العادية فى المناطق الحضرية فى البرازيل بنسبة تتجاوز الـ 20 مرة من الزاعجة المصرية، وتنتشر فى المناطق التى تفتقر إلى بنية تحتية وصرف صحى سليم، كما أنه منتشر فى جميع أنحاء العالم، وتوجد فى المياه الراكدة والغير نظيفة.

صحف عالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *