الأقتصاد

موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 1-5-2016

تنوعت احداث الاقتصاد المصرى، اليوم، الأحد، 1-5-2016، حيث تضمنت أحداث اليوم، إعلان وزارة البترول أن استهلاك محطات الكهرباء من المازوت شهريا يصل إلى 641 ألف طن، بالإضافة إلى، توقعات شعبة الأسماك بارتفاع أسعار البورى والبلطى فى الأسواق بدءا من اليوم، بسبب نقص المعروض خلال فترة وقف الصيد. كما اشتملت الأحداث على، استقرار سعر الدولار اليوم عند 10.95 جنيه للبيع فى السوق السوداء، فيما سجل فى البنوك 8.88 جنيه للبيع، علاوة على، إعلان وزارة المالية بتحصيلها لـ 56% من متأخرات ضرائب الدخل و5 مليارات جنيه من المبيعات.

المالية: تحصيل 56% من متأخرات ضرائب الدخل و5 مليارات جنيه من المبيعات

من أخبار الاقتصاد المصرى.. كشف عمرو المنير، نائب وزير المالية، عن إعداد الوزارة لمجموعة من القواعد والاسس القانونية لتطبيقها على حالات الخلاف مع ممولى الضرائب من أجل انهاء أكبر عدد ممكن من المنازعات الضريبية بالتصالح وديا، سواء كانت منظورة أمام القضاء أو فى لجان الطعن أو اللجان الداخلية بمأموريات الضرائب المختلفة.

وقال إنه سيتم الإعلان قريبا عن تلك القواعد لبدء تطبيقها بالفعل لغلق هذا الملف، وذلك فى إطار سياسة يتبناها وزير المالية عمرو الجارحى تركز على تطوير العمل الضريبى وصقل مهارات العاملين فى مجالى الفحص والربط الضريبى ليتم بصورة احترافية مع البعد عن التقديرات الجزافية وإرساء الالتزام الطوعى لدى المواطنين بأداء الضرائب المستحقة وبما يدعم مناخ ممارسة الأعمال بمصر.

شعبة الأسماك: ارتفاع أسعار البورى والبلطى فى الأسواق

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. توقع أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار البورى والبلطى بدءا من اليوم بسبب نقص المعروض خلال فترة وقف الصيد، مضيفا “كيلو سمك البورى حاليا يتم بيعه فى سوق الجملة بـ35 جنيها ويخرج للمستهلك بـ40 جنيها وعلى حسب السوق التى يتم التوزيع فيه”.

وكشف رئيس شعبة الأسماك، تناقص نسبة استيراد الأسماك عن العام الماضى بنسبة وصلت إلى 70% بعد الارتفاعات المتكررة لسعر صرف الدولار بجانب التشديد من الهيئة العامة للصادرات والواردات على تجار الجملة.

بنك قطر الوطنى: أنظمة البنك مؤمنة تمامًا بعد رصد هجوم إلكترونى محدود

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أعلن بنك قطر الوطنى – QNB -، أن فريق إدارة المخاطر لدى مجموعة QNB رصد نشاطاً غير اعتيادى فى نظام البنك الآلى، وتم على الفور إبلاغ السلطات المختصة بهذا الأمر، واتخاذ كافة الإجراءات والخطوات اللازمة، مؤكداً أن أنظمة البنك مؤمنة تماماً وتعمل بشكل طبيعى، حيث استهدف الهجوم معلومات تخص عدداً محدوداً من العملاء فى دولة قطر فقط.

الدولار يستقر عند 10.95 جنيه للبيع فى السوق السوداء

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. قالت مصادر بسوق الصرف ، إن الدولار مستقر أمام الجنيه المصرى، فى تعاملات السوق السوداء ليسجل 10.95 جنيه للبيع، و10.80 جنيه للشراء، وذلك وسط حالة من الترقب لوصول وديعة الإمارات بـ2 مليار دولار، ووديعة أخرى من السعودية، وتشديد البنك المركزى المصرى من أدواته الرقابية لضبط سوق الصرف، بعد اشتعال المضاربات على العملة الخضراء مرة أخرى خلال الأسبوع الماضى.

ومن المقرر أن يتخذ البنك المركزى المصرى عدة إجراءات مفاجئة لإرباك المضاربين على العملة، فى ظل تدفق بعض الودائع الخليجية خلال الفترة المقبلة والتى سوف تتيح سيولة لضخ عطاء استثنائى جديد بقيمة لن تقل عن 500 مليون دولار.

الدولار يسجل 8.88 جنيه.. والدرهم الإماراتى بـ2.42 جنيه

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. استقر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم الأحد، طبقًا لأحدث البيانات الرسمية الصادرة عن البنك المركزى المصرى، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 8.8575 جنيه للشراء و8.8794 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 10.0506 جنيه للشراء و10.0772 جنيه للبيع.

وسجل الجنيه الاسترلينى 12.9098 جنيه للشراء و12.9435 جنيه للبيع، وسجل الفرنك السويسرى 9.1522 جنيه للشراء و9.1843 جنيه للبيع، وبلغ الين اليابانى “100 ين” 8.1825 جنيه للشراء و8.2057 جنيه للبيع، وسجل سعر صرف اليوان الصينى 1.3671 جنيه للشراء و1.3709 جنيه للبيع.

البترول: 641 ألف طن استهلاك محطات الكهرباء من المازوت شهريا

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. قالت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية، إن استهلاك قطاع الكهرباء من المازوت حوالى 641 ألف طن شهريا، وفقا لآخر رصد من قبل الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”.

وأضافت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن المتوسط اليومى لاستهلاك محطات الكهرباء يبلغ حوالى 22.1 الف طن، بالإضافة إلى حوالى 22 ألف طن مازوت استهلاك محطات الكهرباء غير مرتبطة بالشبكة القومية للغازات.

وأنتجت مصر من الغاز الطبيعى والمتكثفات حوالى 4342 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا بإجمالى 125.9 بليون قدم مكعب من الغاز شهريا وفقا لآخر رصد لمتوسط معدلات الإنتاج خلال شهر فبراير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *