الأقتصاد

موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 2-5-2016

جاء خبر استعداد البنك المركزى المصرى لضخ نحو 120 مليون دولار للبنوك العاملة فى السوق المحلية، من خلال عطاء دولارى جديد، ضمن أولويات الأحداث الاقتصادية اليوم، الاثنين، 2-5-2016، نظرا لما سيساهم فيه هذا العطاء فى انخفاض سعر الدولار فى السوق السوداء.

واشتملت أحداث الاقتصاد المصرى، اليوم، على إعلان شركة مصر للبترول لضخ 15 مليون لتر سولار لمحطات تموين السيارات فى شم النسيم، بالإضافة إلى إعلان البنك المركزى أن 4360 جنيها نصيب المواطن من الدين الخارجى لمصر.

البنك المركزى يضخ 120 مليون دولار للبنوك غدًا

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. يضخ البنك المركزى المصرى فى العطاء الدولارى الدورى غدًا الثلاثاء، نحو 120 مليون دولار للبنوك العاملة فى السوق المحلية، بعد دمج الـ3 عطاءات الأسبوعية فى عطاء واحد فقط كل يوم ثلاثاء.

وارتفع رصيد العملات الأجنبية الـ4 فى الاحتياطى الأجنبى لمصر ليصل إلى 12.829 مليار دولار، ما يعادل 114 مليار جنيه، فى نهاية شهر مارس الماضى، مقارنة بـ12.786 مليار دولار بنهاية شهر فبراير الماضى، وفقًا لأحدث تقرير باللغة الإنجليزية صادر عن البنك المركزى المصرى.

رئيس هيئة البريد: الدولار ممنوع فى تعاملاتنا مع العملاء

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. قال المهندس عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، إن حجم مدخرات العملاء بالهيئة يصل إلى 174 مليار جنيه، موضحا أن حجم الإيداع لم يتأثر بطرح شهادات دولارية فى بعض البنوك الوطنية، حيث عاد الأمر إلى معدله الطبيعى. وأضاف الصغير فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أنه لا يوجد ودائع بالدولار فى هيئة البريد حيث يحظر القانون ذلك.

البنك المركزى: 4360 جنيها نصيب المواطن من الدين الخارجى لمصر

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. كشف البنك المركزى المصرى، فى تقرير حديث صادر عنه، عن أن متوسط نصيب المواطن المصرى من الدين الخارجى المستحق على مصر، ارتفع ليسجل 491.2 دولار، ما يعادل 4360 جنيهًا، فى نهاية ديسمبر الماضى، مقابل 474.3 دولار، فى سبتمبر 2015، موضحًا أن إجمالى أرصدة المديونيات المستحقة على مصر بلغت نحو 48 مليار دولار.

وتراجع إجمالى ديون مصر لتجمع دول “نادى باريس” إلى نحو 2.6 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2015، من نحو 2.7 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضى، – الربع الأول من العام المالى الجارى 2015 – 2016 – من إجمالى ديون مصر الخارجية البالغة نحو 47.8 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضى – بانخفاض قدره نحو 100 مليون دولار.

مصر للبترول تضخ 15 مليون لتر سولار لمحطات تموين السيارات فى شم النسيم

ومن اخبار الاقتصاد المصرى.. كشفت المهندس محمد شعبان، رئيس شركة مصر للبترول، أن الشركة رفعت معدلات ضخ المنتجات البترولية لمحطات تموين السيارات على مستوى الجمهورية لتفادى تزايد معدلات استهلاك عيد شم النسيم.

وأضاف فى تصريحات لاحدى الصحف أنه تم رفع كميات السولار اليومية من 13.2 مليون لتر إلى 15 مليون لتر يوميا لحين انتهاء أعياد شم النسيم وعودة المواطنين المسافرين لقضاء الإجازة، لافتا إلى أنه فى تلك المواسم يتم التركيز على الطرق الرئيسية بين المدن لكثرة الحركة المرورية وانتقالات المواطنين.

الرقابة المالية: 109 شكاوى ضد شركات التأمين بنهاية مارس 2016

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أعلنت هيئة الرقابة المالية، أنها تلقت خلال الفترة من أول يناير إلى نهاية مارس 2016، عدد 109 شكاوى تخص شركات التأمين وصناديق التأمين الخاصة، مقابل عدد 159 شكوى خلال الفترة المناظرة من عام 2015 بنسبة انخفاض 31%.

وتركز الجزء الأكبر من الشكاوى خلال هذه الفترة ضد شركات تأمينات الممتلكات بنسبة 50% من إجمالى الشكاوى، وتلاها شركات تأمينات الأشخاص بنسبة 27%، ثم صناديق التأمين الخاصة بنسبة 23% من الشكاوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *