أخبار مصرالأقتصاد

دبلوماسي ياباني: اليابان تستثمر فى محور التنمية بمنطقة قناة السويس

أكد كين موكاي نائب رئيس البعثة الدبلوماسية اليابانية بالقاهرة اليوم الإثنين أن اليابان سوف تستثمر فى محور تنمية قناة السويس . وقال ردا على سؤال لـمندوب وكالة انباء الشرق الأوسط خلال ندوة تحت عنوان “اليابان والتيكاد” بدورة الصحفيين الأفارقة بماسبيرو – التى تنعقد خلال الفترة من 7 إلى 26 مايو الجارى- إن الشركات اليابانية سوف تقوم بالاستثمار فى منطقة قناة السويس.

وأضاف أن شركات يابانية مثل ميتسوبيشي هيتاتشي تولي اهتماما كبيرا للعمل في المشروعات بالمنطقة مثل توصيل المياه وغيرها من المجالات التي تتعاون فيها مع هيئة تنمية محور قناة السويس.

وأشار كين إلى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة إلى اليابان ومساهمتها في زيادة المشروعات ودعم التنمية من اليابان لمصر بالإضافة إلى الشراكة في مجال التعليم حيث ان اليابان سوف تستقبل 3 آلاف طالب من مصر خاصة الباحثين والمدرسين الذين سوف يقومون بدراسات للحصول على درجتي الماجيسيروالدكتوراة .

ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان حريصا خلال زيارته لليابان على لقاء العاملين في مجال التعليم باليابان وخاصة مدارس التعليم الأساسي .. موضحا ان اليابان تنوي إيفاد خبراء إلى المدارس الحديثة بمصر ليدرسوا إمكانية تطبيق التربة اليابانية في مصر .. والسعي لتطوير قدرات المعلمين وتقديم بعثات للدارسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

وأضاف أن اليابان تعمل في مجال البنية التحتية في مصر وانه تعمل على مشروعات توفير الطاقة الكهربية وتساعد في توفير وزيادة إنتاج الطاقة الكهربية بمصر خلال هذا الصيف والصيف المقبل، موضحا أن الشركات اليابانية تعمل بمصر في محطات توليد الطاقة والمحولات .. كما تعمل في استخراج الغاز الطبيعي قبالة السواحل المصرية، بالإضافة إلى شركات تعمل في مجالات تنقية المياه والصرف الصحي.

وخلال الندوة التي القاها بحضور الصحفيين من الدول الإفريقية تناول الدبلوماسي الياباني التعاون بين اليابان وإفريقيا في إطار التيكاد “مؤتمر اليابان الدولى لتنمية أفريقيا”، حيث أوضح أنه تم عقد 5 مؤتمرات للتيكاد فى اليابان خلال العقدين الماضيين بداية من عام 1993 وحتى عام 2013 بمعدل مؤتمر كل 5 سنوات، لافتا إلى أنه تم تعديل الفترة الزمنية ليصبح مؤتمرا كل 3 سنوات وأنه سيتم عقده من الآن فصاعدا فى دولة من دول افريقيا وان المؤتمر هذا العام سيعقد في العاصمة الكينية نيروبي خلال يومي 27 و28 أغسطس الجاري والذي سيعقد لأول مرة في أفريقيا.

وتابع كين أن اليابان تقدم مساعدات لإفريقيا معظمهما في صورة منح والبعض الأخر في شكل استثمارات وقروض ، لافتا إلى أن اليابان تقدم المساعدات في مجالات مثل التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية.. موضحا أن اليابان تساعد أفريقيا الأن على مكافحة وباء الإيبولا، كما تقوم على تأسيس جمعية تقدم الدعم لألفي طفل في أفريقيا ..كما تقدم الدعم والمعدات اللازمة لدول إفريقيا لمكافحة الإرهاب. كما لفت إلى أن اليابان قدمت 200 مليار دولار إلى دول افريقيا خلال العقدين الماضيين .. حيث أعلنت عن اعتمادات خلال مؤتمر التيكاد الخير الذي عقد في طوكيو عام 2013 بقيمة 32 مليار دولار، وأنها تسعى لزيادة هذا الرقم إلى 500 مليار دولار خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن اليابان قدمت 6.5 مليار دولار لدعم البنية التحتية فى القارة الإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *