أخبار دولية

صدامات بين معارضى ومؤيدى ترامب والشرطة تعتقل 12 شخصا فى كاليفورنيا

 

تواجه آلاف من معارضى دونالد ترامب ومؤيديه الجمعة فى أجواء متوترة خارج تجمع للمرشح الجمهورى للانتخابات الرئاسية الأمريكية فى سان دييجو بولاية كاليفورنيا.

وأعلنت السلطات توقيف 12 شخصا حاول إحداهم تسلق سياج لكن دون تسجيل أعمال عنف أو عمليات توقيف على نطاق واسع خلال تجمعات أخرى لترامب فى مدن اخرى.

وفى أعقاب خطاب ألقاه ترامب فى مركز المؤتمرات فى المدينة، أمرت الشرطة الحشود بالتفرق إذ اعتبرت أن تجمعهم مخالف للقانون. إلا أن آلاف المتظاهرين من المعسكرين رفضوا مغادرة المكان لساعات بعد انتهاء الحدث.

وبدأت الصدامات عندما راح متظاهرون يتبادلون السخرية من بعضهم البعض بينما قام آخرون بإلقاء زجاجات مياه وحجارة. وشوهد متظاهر مؤيد لترامب وهو يستخدم رذاذ الفلفل ضد متظاهر أخر.

وتدخل عشرات من عناصر شرطة مكافحة الشغب بين المجموعتين قبل أن يفرضوا على الحشود مغادرة المكان المحيط بمركز المؤتمرات. وكانت السلطات حددت فى وقت سابق اماكن منفصلة لتظاهرات المعسكرين لتفادى اى اختلاط بينهما.
وسجلت اعمال عنف خلال تظاهرات فى نيو مكسيكو الثلاثاء مما اثار مخاوف من حصول امور مماثلة خلال لقاءات ضمن الحملة الانتخابية لترامب فى كاليفورنيا هذا الاسبوع.
وتنظم الانتخابات التمهيدية فى كاليفورنيا الاكبر لجهة عدد السكان فى الولايات المتحدة فى السابع من يونيو. وتشير استطلاعات الرأى إلى تقارب بين ترامب والمرشحة الديموقراطية للانتخابات التمهيدية هيلارى كلينتون.
من جهة أخرى أعلن قطب الاعمال الملياردير الجمعة عدوله أخيرا عن المشاركة فى مناظرة تلفزيونية مع المرشح الديموقراطى بيرنى ساندرز.
وأعلن ترامب تراجعه فى بيان بلهجة غير رسمية ومبررا قراره بتقدم هيلارى كلينتون بشكل واضح فى السباق نحو بطاقة ترشيح الحزب الديموقراطى.

وقال فى البيان “بما أن عملية تعيين المرشح الديموقراطى تعانى من التزوير وبما أن هيلارى المخادعة ورئيسة اللجنة الوطنية للحزب الديموقراطى ديبورا واسرمان لن تسمحا بفوز ساندرز، وبما أنى المرشح المفترض للحزب الجمهورى، لا أرى أنه من العدل أن أتواجه مع المرشح الثانى”.

وكان ترامب قطع خطوة تاريخية الخميس بحصوله على العدد اللازم من المندوبين ليفوز بالترشح الآلى عن الحزب الجمهورى للانتخابات الرئاسية الأمريكية فى نوفمبر 2016 فى تتويج لحملة غير تقليدية استمرت نحو عام.
من جهتها، ذكرت الامم المتحدة ترامب الجمعة بان اتفاق باريس حول المناخ أساسى لإنقاذ الأرض بعد أن هدد بإلغائه فى حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.
وشدد مساعد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق أن “اتفاق باريس من احد الانجازات المهمة للقادة العالميين لضمان أن تظل الارض صالحة لسكننا جميعا والأجيال المقبلة”.

وكان ترامب اعلن الخميس أن الاحترار المناخى “خدعة” وأعرب عن نيته فى إلغاء الاتفاق الذى وقعته الولايات المتحدة و175 دولة آخرى فى باريس فى ديسمبر الماضى والذى يهدف إلى الحد من ارتفاع حرارة الأرض.
وتعهدت الصين والولايات المتحدة الدولتان الأكثر إصدارا لغازات الدفيئة بإقرار الاتفاق بحلول نهاية العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *