الأقتصاد

وزير الرى: نحتاج 110 مليارات متر مياه لتحقيق الأمن الغذائى

قال وزير الرى الدكتور محمد عبد العاطى: اليوم وصل عدد سكان مصر إلى 90 مليون نسمة، بنفس حصة المياه وهى 55 مليار متر مكعب سنويا، وبعد 14 سنة سنصل إلى 130 مليون نسمة بنفس حصة المياه، وعلينا أن نتخيل التحدى الذى تواجهه إدارة الموارد المائية، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت خطة لإدارة الموارد المائية.

وأضاف الوزير فى لقاء مع رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين المصريين: إننا قادرون على تكييف موارد المياه حسب الاحتياجات، لكن شريطة وجود وعى عام بأن هناك ندرة مائية.

ولفت إلى أن احتياجات مصر الحقيقية لتوفير الأمن الغذائى هى 110 مليارات متر مكعب من المياه سنويا، مشيرا إلى أن مصر تستخدم الآن 80 مليار متر مكعب مياه سنويا من النيل والمياه الجوفية، وإعادة تدوير المياه حيث يتم إعادة تدوير قرابة العشرين مليار متر مكعب، مشيرا إلى ضرورة الاستخدام الرشيد للمياه.

وتحدث الوزير عن عدد موظفى الرى فى مصر والبالغ عددهم الآن 4 آلاف موظف، مشيرا إلى أهمية مشاركة المواطنين وتطبيق القانون ومشاركة المجتمع المدنى مثل روابط المنتفعين بالمياه الموجودة فى دول أجنبية.

وأشار إلى أن الأسبوعين الماضيين شهدت ضغطا على الموارد المائية نتيجة التوسع فى زراعة الأرز. وأن الوزارة بدأت فى عمل حملات توعية فى الإعلام والمدارس والكنائس والمساجد لحث الناس على ترشيد الاستهلاك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *