الأقتصاد

بعد مرور عام.. “حساب مواطن” لهيئة البريد.. بوليصة تأمين لم يكتب لها النجاح

رغم مرور ما يقرب من عام على إطلاق مشروع حسب مواطن الاجتماعى الخاص بالهيئة القومية للبريد، إلا أن المشروع لم يحقق نجاحا، على الرغم من إعلان رئيس الهيئة آنذاك، عصام الصغير، أن المشروع يستهدف مليون مواطن فى العام الأول، إلا أن الاشتراكات فى هذا المشروع لم تزد عن 10 آلاف فقط.

وأعلن رئيس الهيئة عصام الصغير عدة مرات عن إجراء تعديلات جديدة بالحساب، بحيث يستهدف فئات وقطاعات جديدة تلقت ملاحظات من بعض هيئات ومواطنين بأن يحصل العميل على 20 ألف جنيه، إضافة لما تم ادخاره بعد بلوغه سن الستين وليس الورثة فقط.

وبينما لم يتسن الحصول على رد فورى من رئيس هيئة البريد فقد أكد مصدر مسؤول أن هناك مشكلات أخرى مع شركات التأمين.

وكان الصغير قد أكد ، فى وقت سابق، أن الهيئة تبحث مع العديد من شركات التأمين التعديلات النهائية لمشروع حساب مواطن الاجتماعى، موضحا عند إطلاق حساب مواطن العام الماضى بحضور وزير الاتصالات السابق خالد نجم ورئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب، أن الهيئة تستهدف فتح مليون حساب لمشروع “حساب مواطن”.

وأعلنت الهيئة عند إطلاق مشروع “حساب مواطن” أنه عند وصول صاحب الحساب لسن الـ60 يستحق كل ما دفعه والفوائد وقيمة بوليصة التأمين، كما أن الحساب لطبقة معينة من سن الـ18 إلى 59 عاما، يتم دفع 50 جنيها شهريا للهيئة منها 11 جنيها تذهب لوثيقة التامين و39 جنيها بالحساب الادخارى.

وفى حالة الوفاة يحصل الورثة الشرعيون على العائد الادخارى والفوائد، بالإضافة لمبلغ 20 ألف جنيه الخاص بوثيقة تامين، أما فى حالة الوفاة الطبيعية لا يحصل الورثة على الملف إذا كانت فى أول 6 أشهر، لكن الوفاة فى حادثة يحصل الورثة على الأموال على الفور، و يحصل الحساب على أعلى فائدة بالهيئة وهى من 8.5% الى 8.75%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *