أخبار مصررئيسية

مصدر: مصر تتسلم 500 مليون دولار من قرض تنمية سيناء خلال أسبوعين

كشف مسئول حكومى رفيع المستوى أنه من المتوقع أن تتسلم مصر الدفعة الأولى من قرض برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء المقدرة بنحو 500 مليون دولار، فى غضون أسبوعين بمجرد انتهاء الصندوق السعودى من إجراءات التحويل.
وأضاف المصدر، الذى طلب عدم ذكر اسمه، أن المبلغ الذى سيتم تحويله من الصندوق السعودى للتنمية نحو 30% من إجمالى القرض والبالغ قيمته الإجمالية 1.5 مليار دولار، حيث سيتم تحويل (ما يقرب من 500 مليون دولار) تمثل الدفعة الأولى من القرض.

يذكر أنه ينص الاتفاق الخاص بتنمية سيناء على تخصيص 1.5 مليار دولار للمساهمة فى تمويل برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء من خلال الصندوق السعودى للتنمية، ويهدف البرنامج إلى تمويل عدة مشروعات رئيسية فى المرحلة الأولى هى: على رأسها مشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور، ومشروع طريق محور التنمية بطول 90 كم، ومشروع محور التنمية بالطريق الساحلى، ومشروع التجمعات السكنية، وعددها 9 تجمعات منها 8 على محور التنمية، ومشروع طريق الجدى.

وتتضمن المرحلة الثانية من برنامج خادم الحرمين الشريفين، تمويل مشروع إنشاء محطة معالجة ثلاثية، ومشروع إنشاء سحارة جديدة، ومشروع طريق “النفق– النقب”، ومشروع تطوير الطريق الساحلى العريش – الميدان، ومشروع طريق بغداد – بئر لحفن – العريش، ومشروع طريق عرضى “1”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *