أخبار مصر

بعثة حج الجمعيات الأهلية تنهى استعدادات تصعيد الحجاج لعرفات ومنى

فى إطار بدء تصعيد الحجاج المصريين لعرفة ظهر يوم السبت المقبل الموافق الثامن من ذى الحجة، قال محمد عثمان رئيس بعثة حج وزارة التضامن إن بعثة حج الجمعيات الأهلية أنهت بالفعل الاستعدادات اللوجستية تمهيدًا لتصعيد الحجاج إلى عرفات.

وأكد عثمان، أن هناك عددًا من الخطوات التى وضعت بالتنسيق مع الجانب السعودى لتيسير تصعيد حجاج الجمعيات إلى عرفات ومنى، وتجنب أى حوادث ناتجة عن سوء التنظيم، مشيرًا إلى عقد مسئولى البعثة عددًا من الاجتماعات التنظيمية مع رؤساء مكاتب المطوفين ورؤساء شركات النقل الجماعى، وكذلك مسئولى المؤسسة الأهلية لمطوفى الدول العربية لترتيب الاستعدادات النهائية لتصعيد.

وأوضح رئيس بعثة حج التضامن، أنه تم التنسيق مع شركة النقل لتوفير الأتوبيسات المطلوبة لتصعيد الحجاج، لافتًا إلى أنه تم التأكيد على توافر أتوبيسات حديثة مكيفة لنقل الحجاج واستلامها قبيل التصعيد، وستقوم البعثة بوضع “استيكرات” مكاتب الطوافة عليها كى تكون مميزة لحجاج الجمعيات الأهلية.

وأشار إلى أنه جارى الآن العمل على تصنيف الحالات الحرجة للحجاج قبل التصعيد وتسليمها لوزارة الصحة السعودية، من أجل توفير سيارات الإسعاف المجهزة لنقلهم إلى المشاعر، وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لهم، منبهًا إلى أنه تم التوافق على يوم الجمعية المقبل للانتهاء من إعداد كشف بالحالات الصحية الحرجة وتسليمها للسلطات السعودية، من أجل توفير سيارات إسعاف مجهزة لنقلهم للمشاعر المقدسة، مشيرًا إلى أنه تم التأكيد على توفير ٤ مستشفيات فى عرفة و٤ فى منى لخدمة الحجاج فى المشاعر المقدسة.

ومن حيث أماكن الإقامة قال عثمان، إنه تم الانتهاء من ترتيب إجراءات إقامة الحجاج فى عرفة ومنى، إضافة إلى التأكيد على توافر مكيفات جديدة فى المخيمات وتوفير الصيانة اللازمة لها، كما تأكدت البعثة من أن المخيمات يتوفر بها عناصر الأمان والسلامة للحجاج.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على تقديم وجبتين جافتين للحجاج إحداهما فى عرفة والأخرى فى منى، وكذلك وجبتين ساخنتين فى عرفة ومنى، مشيرًا إلى أنه يتم التواصل المستمر بين بعثة التضامن والبعثة الرسمية من خلال غرفة العمليات بمكة المكرمة لتذليل كافة العقبات التى تواجه الحجاج المصريين، من أجل قضاء مناسك الحج فى سهولة ويسر.

وأكد محمد عثمان رئيس البعثة الرسمية لحجاج الجمعيات الأهلية، أنه إلى الآن تسير الأمور بشكل جيد ولا توجد مشكلات تعترض الحجاج المصريين، كما أن هناك تنسيقًا تامًا مع البعثات المصرية النوعية الأخرى كالداخلية والسياحة والصحة من أجل تذليل أية معوقات.

وتتابع غادة والى على مدار الساعة وضع بعثة حجاج الجمعيات الأهلية، حيث نبهت على أعضاء بعثة الجمعيات الأهلية أخذ كافة التدابير اللازمة لإراحة الحجيج المصرى فى المشاعر المقدسة، كما طالبت بأخذ كل التدابير والترتيبات الطبية لتصعيد الحالات الصحية يوم عرفة وأيام التشريق.

وفيما يتعلق بالمتابعة الصحية للحجاج فقد دخلت حتى الآن حالتان مستشفى النور بمكة؛ الأولى لسيدة تدعى منى محمود سعد من محافظة القاهرة وأجريت عملية جراحية لها فى البطن، أما الحالة الثانية، فهى لشخص يدعى طلعت عبد الخالق نوير من محافظة القاهرة، ويعانى من ضيق تنفس وجار تقديم الخدمات الصحية اللازمة لهما.

وزار رئيس البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية ثلاث حالات من حجاج الجمعيات الأهلية يتواجدون فى المستشفيات السعودية لتلقى العلاج، وهم كالتالى: مصطفى بهجت حامد من محافظة الجيزة ويعانى من ضيق فى التنفس ويتواجد فى مستشفى الملك عبد العزيز، وكذلك كمال عاشور من محافظة المنوفية ويعانى من ضغط وسكر ويتواجد فى مستشفى النور، والحاجة منى محمود سعد من محافظة القاهرة، وأجريت لها عملية جراحية فى مستشفى النور بمكة، واطمأن على حالتهم الصحية وهم يتلقون الرعاية الكاملة من الجانب السعودى.

وأوضح عثمان، أنه لا توجد حالات مفقودة من بين حجاج الجمعيات الأهلية، حيث تستمر البعثة فى تلقى الاتصالات للإجابة على الاستفسارات والتوجيه لأقرب مكان من الحجاج لتلقى الخدمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *