آراء وتحليلات

الضرائب … تعاون مجتمعى حكومى …أم بلطجة الحكومه على الشعب ..؟؟

فاطمة الكوميكتبت فاطمة الكومي

السبب الرأيسى فى وجود منظومة الضرائب فى أى مجتمع هو إستفادة شريحه منه ( شريحة رجال الإعمال غالبا ) بالخدمات والمرافق العامه أكثر من غيرها من أفراد الشعب .. فنشأ نظام الضرائب لإعادة ميزان العدل بين أفراد المجتمع جميعا إلى وضعه الطبيعى بأن يتم تحصيل مبالغ من هذه الشريحه مقابل الإستهلاك الزائد للمرافق والممتلكات العامه والتربح منها وتوجيهه إلى الشرائح الإخرى مره ثانيه فى صور متعدده لتكون حصة المواطنين فى الثروه متساويه وعادله …
…. مايتم تطبيقه فى مصر من نظام جبايه للضرائب هو أسلوب المحتلين وليس أسلوب الحكومات الوطنيه .. فرض الضرائب على الفقراء يخل بالفاعده الأساسيه وهى أن تحصيل الضرائب أحد وسائل تحقيق العداله الإجتماعيه وليس أحد وسائل البلطجه على الفقراء ونهب أموالهم لصالح الأغنياء ..
… ضريبة القيمه المضافه ضريبه غير دستوريه وغير شرعيه وغير إنسانيه لأن المستهلك الفقير هو الممول الإول لها فالأغنياء لايأكلون طعام الفقراء كما يدعون …
… شعرت بأسى كبير جدا وانا أقرأ تصريح لأحدهم يقول إن ضريبة القيمه المضافه ستضيف لحصيلة الضرائب 36 مليار جنيه .. قال التصريح بغرور وفخر المحتلين وليس بروح الوطنى الذى يعمل لصالح شعب بلاده .. من أين ستجمعها أيها البائس ..؟؟
…. من الضرورى إعادة النظر فى النظام الضريبى فى مصر بالكامل والبحث عن طريقه لجمع الضرائب من الإغنياء ورجال الأعمال ووقف الإعفاءات العشوائيه لهم وأيضا التوقف عن البلطجه على الفقراء باسم جمع الضرائب …..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *