أخبار مصر

صورة| الإرهاب والهجرة على رأس مباحثات شكرى فى فيينا

أوضح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكرى التقى صباح اليوم الجمعة، سيباستيان كورتس وزير خارجية النمسا، فى إطار الزيارة التى يقوم بها حاليا إلى العاصمة النمساوية فيينا.

وأضاف أبو زيد، أن “شكرى” استعرض مجمل تطورات الأوضاع في مصر خلال الفترة الماضية، خصوصا جهود الحكومة المصرية لضمان الاستقرار السياسى والأمنى، وتعزيز الهياكل والأطر الديمقراطية فى مصر، مشيدا بما قام به الجانب النمساوى من تخفيف لإرشادات السفر الخاصة بمصر، فى ظل أهمية قطاع السياحة للاقتصاد المصرى.

كما تناول وزير الخارجيه الجهود المصرية للتعامل مع القضايا الرئيسية فى المنطقة والعالم، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب على ضوء عضوية مصر فى مجلس الأمن الدولى ورئاستها للجنة مكافحة الإرهاب فى الأمم المتحدة، وكذا مكافحة التطرف والتشدد ومساعى مصر لنشر قيم الوسطية والاعتدال الإسلامى.

كما أكد وزير الخارجية على تواصل الرغبة المصرية في تكثيف وتعزيز التعاون مع النمسا فى مختلف المجالات، خصوصا فى المجال الاقتصادى وتعزيز التبادل التجارى بما يرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين، خاصة بعد افتتاح منتدى الأعمال المصرى النمساوى خلال الزيارة الحالية، حيث أشار وزير الخارجية النمساوى إلى وجود ما يقرب من 600 شركة نمساوية يتطلعون لزيادة إسهامها فى الشراكة بين البلدين.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير النمساوى اهتم من جانبه بالتعرف على المواقف المصرية تجاه القضايا الإقليمية الرئيسية وعلي رأسها الوضع فى كل من سوريا وليبيا، وكذلك الجهود المصرية لإحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، حيث أكد شكرى علي محددات الموقف المصرى تجاه القضية السورية، والحرص المصرى علي وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، وضرورة إحياء المسار السياسى بهدف التوصل إلى تسوية للأزمة الحالية.

كما قدم وزير الخارجية شرحا وافيا حول الجهود الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية فى ظل اهتمام الجانب النمساوى بهذه القضية، وما تسببه من تداعيات على القارة الأوروبية بأكملها، حيث ثمن وزير الخارجية النمساوى الجهود المصرية فى هذا الصدد، خاصة فيما يتعلق بمكافحة شبكات التهريب، ودمج اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *