الأقتصادرئيسية

البترول تتعاقد على 700 ألف طن منتجات نوفمبر بديلة لشحنة “أرامكو السعودية”

كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية، أن الهيئة العامة للبترول بدأت تلقى شحنات مناقصات المنتجات البترولية التى طرحتها عن شهر نوفمبر بديلة للكميات التى كانت توفرها شركة أرامكو السعودية .

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع”، أن الهيئة تعاقدت من خلال المناقصات التى طرحتها للشراء من السوق العالمى على الكميات التى كانت توفرها “أرامكو”، وتقدر بـ 700 ألف طن شهريا ضمن اتفاق الـ 5 سنوات .

وأشارت المصادر إلى أن هذه الشحنات ستصل تباعا للموانئ المصرية على مدار الشهر على أن يتم طرح مناقصات للشهر الذى يليه، بالتوازى مع تحركات الوزارة لإجراء تعاقدات للتوريد من الدول مباشرة دون شركات وسيطة.

ووقعت مصر تعاقدها مع أرامكو السعودية فى 1 أبريل 2016 لتوريد منتجات بترولية خلال 5 سنوات، وتضمن الاتفاق توريد 700 ألف طن من البنزين والسولار والمازوت شهريًا ولا يشمل البوتاجاز، وتشمل الشحنات 400 ألف طن سولار و200 ألف طن بنزين و100 ألف طن مازوت شهريًا.

ويتيح الاتفاق لمصر عدم التقييد بتوريد الـ700 ألف طن المتفق عليها شهريًا ويمكن الاستيراد حسب حاجة السوق، ويتضمن أن يتم السداد على 15 سنة مع فترة سماح 3 سنوات على أن يدفع الصندوق السعودى للتنمية مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فورى، ثم يستعيدها من مصر على أقساط.

وتسلمت مصر آخر شحنة فى سبتمبر الماضى وتوقفت فى أكتوبرونوفمبر لحين اشعار آخر دون ذكر أسباب، وطرحت القاهرة مناقصات عالمية لشراء المنتجات من السوق العالمى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *