أخبار مصر

الزراعة: الموافقة على إقامة 1186 مشروع نفع عام منها انشاء 709 مدرسة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، أن عدد مشروعات النفع العام التى تم الموافقة على إقامتها على الأراضى الزراعية حتى الآن بلغ حوالى 1186 حالة على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

وأكد الوزارة فى بيان لها اليوم الاحد،أن هذه المشروعات تشمل 709 مدرسة بمراحلها المختلفة، و 32 معهد أزهرى، لافتة الى أنه يجرى حاليا دراسة الموافقة على إقامة 107 مشروع للنفع العام، منها 73 مدرسة أخرى، و11 معهداً أزهرياً.

وأوضح البيان أنه خلال العام السابق وفى ذات الفترة، بلغت عدد مشروعات النفع العام التى تم الموافقة عليها حوالى 348 مشروع، منها 48 مدرسة فقط و معهدين أزهريين.

و قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن ذلك يعد إنجازاً غير مسبوقاً لوزارة الزراعة، حيث تساهم فى علاج المشاكل التى تواجه المحافظات والوزارات المعنية، بما يخدم التوجه العام للحكومة والقيادة السياسة، بحيث تساهم فى علاج مشكلة كثافة الفصول وطلب زيادة عدد المدارس،فضلاً عن مشروعات الصرف الصحى والكهرباء وخلافه من المشروعات القومية التى تنفذها الدولة لحل مشاكل المواطنين.

ومن جهته قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، إن القرار الوزارى الذي صدر مؤخرا، برقم 615 لسنة 2016، ساهم بشكل كبير في تسهيل إجراءات وترخيص إقامة مشروعات المنفعة العامة على الأراضي الزراعية، فى الوادى والدلتا والأراضي الجديدة المستصلحة والمنزرعة.

وأشار أبو اليزيد الى ان ذلك القرار حدد الاشتراطات الخاصة بالموافقة على مشروعات المنفعة العامة على الاراضي الزراعية بالدلتا والأراضي المستصلحة الجديدة، بحيث يكون المشروع ليس له مكان داخل الحيّز العمراني، وان يكون في نفس الوقت قريباً منه، فضلا عن ان يكون مدرجا في خطة الجهة الطالبة للمشروع.

من جانبه أكد المهندس سيد عطية رئيس الادارة المركزية لحماية الأراضى، أن إجمالي المساحات التي تم إزالتها من الأراضي الزراعية المتعدي عليها منذ يناير 2011، وحتى الآن بلغت حوالي 336 ألف و 503 حالة، على مستوى الجمهورية، بمساحة إجمالية تتجاوز 18 ألف و900 فدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *