أخبار دولية

رئيس منظمة يهودية: سأسجل اسمي إذا وضع ترامب سجلا بالمواطنين المسلمين

تعليقا على شائعات عزم إدارة ترامب وضع قاعدة بيانات بأسماء المسلمين في البلاد، أعلن مدير منظمة يهودية في الولايات المتحدة أنه سيسجل نفسه على أنه مسلم، إذا ما أضحى هذا الأمر واقعا.

وقال جوناثان غرينبلات رئيس “رابطة مكافحة التشهير” (ADL) الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني: “سأتسجل كمسلم إذا استحدث الرئيس المنتخب دونالد ترامب قاعدة بيانات، وهذا بدافع ديني اليهودي وبسبب التزامي بقيمنا الأمريكية الأساسية، لأنني أريد أن يكون هذا البلد عظيما كما كان دوما”.

وأضاف: “لكوننا يهودا، نحن نعرف ماذا يجري حين تتخذ مثل هذه الاجراءات، يمكننا أن نتذكر ذلك. لدينا ذكريات مؤلمة عن العصر الذي كان يتم فيه تعريفنا وتحديدنا وتسجيلنا ووسمنا”.

وكان ترامب قد أثار عاصفة من ردود الفعل الدولية المستنكرة حين دعا أثناء حملته الانتخابية إلى حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة بعد اعتداء متطرف استهدف كاليفورنيا. كما دعا ترامب إلى إخضاع الراغبين بالهجرة إلى الولايات المتحدة لامتحانات تبيّن قيمهم وأفكارهم العقائدية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015 رد ترامب بالايجاب على سؤال بشأن ما إذا كان مستعدا إذا ما أصبح رئيسا أن يضع “قاعدة بيانات لتتبّع المسلمين في هذا البلد”. وقال يومها “أوه، من المؤكد أنني سأطبق هذا، حتما”.

ولكن فريق ترامب حاول التراجع عن هذا التصريح، مؤكدا في بيان الخميس أن الرئيس المنتخب “لم يدع أبدا إلى وضع سجل أو نظام يتيح تتبع الأفراد على أساس ديانتهم”.

بالمقابل فإن عددا من المناصرين المقربين لترامب أدلوا بتصريحات هذا الأسبوع عززت الشائعات حول هذا الموضوع. وقال أحدهم لشبكة “فوكس نيوز” في معرض دفاعه عن مثل هذه الخطوة إن الولايات المتحدة سبق وإن أقامت معسكرات اعتقال للأميركيين من أصول يابانية أثناء الحرب العالمية الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *