أخبار مصررئيسية

سفير ألمانيا بالقاهرة: مشروع قناة السويس يعزز الثقة بالنفس لدى المصريين

قال السفير الألمانى فى القاهرة يوليوس جيورج لوى، إن المشروعات الضخمة التى نفذتها الحكومة المصرية مثل مشروع قناة السويس تعزز الشعور الوطنى والثقة بالنفس لدى المواطنين.

وأوضح السفير الألمانى فى تصريحات للصحفيين خلال جولته بمحافظات الصعيد، أن المشروعات الضخمة التى نفذتها الحكومة كان لها مصوغ سياسى، وجاءت فى فترة خاصة، حيث كان الشعب المصرى بحاجة للشعور بالثقة فى النفس والقدرة على التحدى.

وأضاف أن هذه المشروعات تعزز الشعور الوطنى والقدرة على التحدى والاعتزاز بالنفس ولكن على المدى البعيد، مشيرا إلى أنه لا يمكن أبدا تعزيز الاقتصاد والتحول الاقتصادى أو تنفيذ خطوات إصلاحية بهذه المشروعات فى يوم وليلة.

وأكد على ضرورة اتباع هيكلة تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والاهتمام بالزراعة والصناعة والاهتمام بالتعليم الفنى، موضحا أنه بالفعل يجرى العمل على شراكة تعزز هذا النوع من التعليم لأن الاقتصاد المصرى بحاجة إلى عمالة مدربة وخريجين مؤهلين لسوق العمل فلن يتسنى إصلاح الاقتصاد بدون هذه المقومات.

وفيما يتعلق بنهج التنمية، قال السفير الألمانى إنه يجب أن يجرى العمل على التنمية فى كلا الاتجاهين معا من أسفل لأعلى ومن أعلى لأسفل، وأكد أن الشعب المصرى لديه قدرات هائلة تتمثل فى شبابه ولن يتسنى الاستفادة من هذه القدرات سوى بتغيير هيكلى للنظام الاقتصادى.

وبشأن دعم ألمانيا للتنمية فى مصر وإصلاح القطاع الصحى، قال السيد جيورج لوى إن هناك مجالات عديدة يجرى التعاون حولها، لكن غالبا ما يفضل تحديد قائمة بالأولويات للتركيز على مجالات بعينها حتى لا يتم تشتيت المخصصات.

وأوضح أن وزارة التعاون الدولى فى مصر هى المعنية بتحديد قائمة الأولويات وبالنسبة لألمانيا فإنها تركز جهودها على مجالات معينة مثل التشغيل والطاقات الجديدة والمتجددة، متابعا: “وأدرك أن هذا لا يعنى استثناء مجالات أخرى، لكن هناك دولا مانحة أخرى تركز على مجالات مثل الصحة ونظم التأمينات الاجتماعية”، مضيفا: “نحن نعمل بموجب قائمة الأولويات”.

وأشار إلى أن عملية البناء صعبة وتحتاج إلى جهود جبارة وأن تشرح الحكومة للناس مغزى المشاريع والقرارات والإجراءات الصعبة وهو تحدى صعب والحكومة المصرية بالتأكيد تدرك ذلك، وخلص متمنيا لمصر التوفيق فى خطواتها نحو الإصلاح الاقتصادى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *