أخبار مصر

ننشر التوصيات الختامية لمؤتمر علماء مصر بالخارج «مصر تستطيع»

نشر فى : الخميس 15 ديسمبر 2016 – 8:50 م | آخر تحديث : الخميس 15 ديسمبر 2016 – 8:50 م
اختتمت مساء اليوم، فعاليات المؤتمر الوطني لعلماء مصر بالخارج «مصر تستطيع»، الذي نظمته وزارة الدولة للهجرة، على مدار يومين متتاليين بمدينة الغردقة، في حضور 30 عالمًا وخبيرًا مصريًا بالخارج.

وجاءت توصيات المؤتمر الختامية على النحو التالي:

1- إنشاء امتداد جديد لمستشفى مجدي يعقوب ومركز طبي ووحدة بحوث للتطوير ورعاية متكاملة على أعلى مستوى لخدمة المرضى، ويعتمد هذا الامتداد على توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية المتجددة طبقا لدراسات الأطلس الشمسى بتقنيات تركيز الشمس والألواح الشمسية.

2- دعم وكالة الفضاء المصرية وتعاونها مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والاستعانة بالعلماء المتخصصين فى بحوث الفضاء بالداخل والخارج.

3- إنشاء البرنامج الوطني للتوعية بكيفية التعامل مع الكوارث والأزمات وتعميمه على مستوى الدولة والجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية والخاصة.

4- بدء تنفيذ مخطط التدرج في إنشاء المحطات الشمسية الحرارية المتضمنة الخلايا الضوئية وبها التسخين الحراري حيث تعمل ليلا نهارا والعمل على نشرها على مستوى الدولة لتخفيف الحمل عن الشبكة القومية للكهرباء.

5- استخدام الطاقة الشمسية فى تحلية المياة والزراعة التى يمكن أن توفر 40% من مياه الري واستخدام تقنيات الري الحديثة في مشروع المليون ونصف فدان.

6- تحليل البيانات للأقمار باستخدام الذكاء الصناعي وتوقع مشكلات الأقمار في المدارات.

7- إنشاء هيئة وطنية تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي للاهتمام بتبنى سياسات ورعاية الشباب المبتكرين وتسويق ابتكاراتهم.

8- الاهتمام بإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في قناة السويس والبحر الأحمر، التي تعتمد على الموارد المتاحة مثل السيلكا والصناعات الغذائية والدوائية.

9- إنشاء مركز دعم لوجستى للخدمات بمنطقة قناة السويس.

10- حماية البنية التحتية بمنطقة القناة واستحداث نوع جديد من القطارات بمشاركة القطاعين العام والخاص.

11- إنشاء مجموعة عمل لوضع وتفعيل استراتيجية موحدة لحوكمة وتطوير نظم المعلومات داخل الدولة لتقديم الخدمات للمواطنين والتغلب على التحديات التي تواجه المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *