أخبار مصر

السيسي يؤكد دعم مصر لسيادة العراق ورفض التدخل فى شئونه

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إبراهيم الجعفرى وزير خارجية العراق، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب بوزير خارجية العراق، مؤكداً موقف مصر الثابت بدعم سيادة الدولة العراقية على كامل ترابها الوطنى، وحرصها على مساندة كافة الجهود الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار فى العراق.

وشدد الرئيس السيسي على رفض التدخل فى الشئون الداخلية للعراق، والتصدى لجميع محاولات بث الفرقة والانقسام بين أبناء الشعب العراقى من مختلف المذاهب والأعراق، وذلك بما يعزز تماسك الدولة الوطنية العراقية ويحافظ على مقدرات الشعب العراقى الشقيق.

وأشاد الرئيس خلال اللقاء بجهود الحكومة العراقية فى مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى وقوف مصر إلى جانب العراق فى محاربة هذا الخطر الذى يهدد وحدة المجتمعات العربية بل والعالم أجمع.

كما أعرب الرئيس السيسي عن تقدير مصر للنجاحات التى حققتها القوات العراقية فى المواجهات العسكرية ضد قوى الإرهاب، مشيراً إلى تطلع مصر لمواصلة تلك النجاحات فى آخر معاقل الإرهاب بالموصل.

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الخارجية العراقى أكد من جانبه خصوصية العلاقات المصرية العراقية وتميزها، مشيراً إلى تطلعه لمزيد من الارتقاء بالعلاقات بين البلدين الشقيقين فى كافة المجالات خلال الفترة المقبلة.

وأعرب وزير الخارجية العراقى عن تقدير بلاده لمصر قيادة وشعباً، مشيراً إلى محورية الدور المصرى فى تعزيز العمل العربى المشترك، وإلى مواقف مصر الداعمة لاستقرار العراق.

كما عرض الوزير العراقى تطورات جهود القوات المسلحة العراقية فى التصدى لجماعات الإرهاب، مؤكداً تقدير العراق لموقف مصر الحاسم إزاء ضرورة القضاء على الإرهاب فى المنطقة وعدم التهاون مع التحدى الذى يمثله.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد ترحيب مصر بتكثيف التعاون بين البلدين، مشيراً إلى استعداد مصر الدائم لتقديم كافة أشكال المساندة والدعم للعراق، وذلك لتعزيز جهود التنمية الشاملة وإعادة الاستقرار والأمن إلى كافة ربوع العراق الشقيق، كما أعرب عن ثقته فى قدرة العراق على تجاوز التحديات الحالية والمضى على طريق التقدم والازدهار.

وأضاف المتحدث الرسمى أنه تمت خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بسبل تطوير العلاقات المصرية العراقية، فضلاً عن التباحث حول بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *