أخبار الرياضة

10 معلومات لا تعرفها عن الدورى الصينى “قرصان كرة القدم الجديد”

 
لفت الدوري الصيني المغمور أنظار متابعى كرة القدم حول العالم، بعدما تحول إلى ما أشبه بـ” القرصان” الذى يستقطب نجوم الساحرة المستديرة من شتى بقاع الأرض، من خلال إغرائهم بمبالغ مالية خيالية وكان أخرهم النجم الأرجنتينى كارلوس تيفيز الذى انضم لفريق شنجهاى شينوا فى صفقة قياسية بلغت 84 مليون يورو كأغلى سادس صفقة فى التاريخ.

وسبقه النجم البرازيلى أوسكار صانع ألعاب فريق تشيلسى الإنجليزى الذى انضم لفريق شنجهاى مقابل 60 مليون إسترلينى وغيرهم من النجوم الأخرى التى تلعب فى الدوري الصيني، والمثير أن القائمين على الدوري الصيني لم يكتفوا باستقطاب اللاعبين فحسب، وانما أيضاً امتد الأمر إلى الحكام بعدما تلقى الحكم العالمى الشهير
التقرير التالى يستعرض 10 معلومات لا تعرفها عن الدوري الصيني..
1 – الانطلاق فى 2004
انطلق دورى السوبر الصينى عام 2004 وتوج فريق شنتشن جيانليباو بلقب أول نسخة منه.

2 – يضم 16 فريقا
قد يأتى إلى ذهن متابعى كرة القدم أن الدوري الصيني يضم فقط الأندية التى تخطف النجوم الكبيرة أمثال جوانجزو إيفر جراند، شنجهاى، وشنجهاى شينوا ، ولكن هناك أندية أخرى تسعى لضم نجوم جديدة فى الوقت الفريق أمثال أندية تيانجين تيدا، هينان جيانى، و يانبيان فوندى.

فريق جوانجزو ايفر جراند
فريق جوانجزو ايفر جراند

3 – هيمنة جوانجزو على المسابقة
يسيطر فريق جوانجزو إيفر جراند على لقب الدوري الصيني حيث توج به ست مرات متتالية منذ 2011 بقيادة المدرب البرازيلى لويس فيليبى سكولارى بالاعتماد على المهاجم الكولومبى جاكسون مارتينيز وباولينيو.

4 – قيود على اللاعبين الأجانب
على عكس المتعارف عليه فإن مسئولى المسابقة فرضوا قيودا على التعاقد مع اللاعبين الأجانب منذ 2009 من خلال السماح بالتعاقد مع 4 لاعبين أجانب بجانب لاعب من بلد أسيوى وذلك لحماية المواهب الصينية.

وو لى مهاجم شنجهاى شينوا
وو لى مهاجم شنجهاى شينوا

5 – المواهب الصينية تنافس النجوم الوافدة
على الرغم من النجوم الوافدة على الدوري الصيني إلا أن المواهب الصينية تفرض نفسها بشكل كبير من خلال تربع مهاجم فريق شنجهاى شينوا وو لى على صدارة هدافى المسابقة فى أخر 4 سنوات.

جاك سيلى
جاك سيلى

6 – إنجليزى واحد فى المسابقة
يعد جاك سيلى اللاعب الإنجليزى الوحيد الذى يشارك فى المسابقة من بين الجنسيات العديدة التى تعج بها الملاعب الصينية، ويلعب لفريق تشانجتشون ياتاى وكان لاعباً سابقاً بصفوف فريق بريستول سيتى وكان يحصل فى إنجلترا على 20 إسترلينى أسبوعيا ولكن فى الصين يتقاضى 10 ألاف إسترلينى أسبوعيا.

حضور جماهير ى كبير فى المدرجات
حضور جماهير ى كبير فى المدرجات

7 – تزايد الحضور الجماهيرى للمباريات
شهدت المسابقة فى السنوات الأخيرة ارتفاعا متزايدا على مستوى الحضور الجماهيرى نظرا لعدد النجوم الكبيرة التى تضمها الفرق حاليا وهو ماجعل االحضور الجماهيرى فى تزايد فبعد أن كان 18500 متفرج فى 2013 وصل إلى 24000 ألف متفرج فى 2016.

8 ــ تواجد أغلى لاعب فى العالم أجراً
تيفيز بقميص نادى شنجهاى الصينى
تيفيز بقميص نادى شنجهاى الصينى
يملك الدوري الصيني حاليا أغلى لاعب فى العالم على مستوى الأجور، وهو الأرجنتينى كارلوس تيفيز الذى اتم انتقاله بالأمس لصفوف نادى شنجهاى مقابل راتب سنوى يقدر بـ 34.4 مليون إسترلينى متفوقًا على كريستيانو رونالدو، وليونيل ميسي، نجمى ريال مدريد وبرشلونة.

وبالأرقام سوف يتقاضى الأرجنتينى المخضرم صاحب الـ32 عاما فى الدقيقة الواحدة 65 جنيه إسترلينى، و3.92 ألف جنيه إسترلينى فى الساعة الواحدة، وأسبوعيًا 660 ألف جنيه إسترلينى، وشهريا 2.86 مليون جنيه إسترلينى.

نادى شنجهاى يرحب بقدوم تيفيز إلى الدوري الصيني
نادى شنجهاى يرحب بقدوم تيفيز إلى الدوري الصيني

9 ــ أشهر المدربين فى الدوري الصيني
أريكسون من أشهر المدربين فى الدورى الصينى
أريكسون من أشهر المدربين فى الدورى الصينى

يضم الدوري الصينى، مجموعة من أشهر المدربين على مستوى العالم ، أبرزهم البرازيلى فيليبي سكولاري مدرب منتخبى البرازيل والبرتغال وكان المدير الفني لفريق تشيلسي وهو المدير الفني لفريق جوانجزو، إيركسون أحد أكثر المدربين شهرة عالمياً خاصة لقيادته منتخبات مثل إنجلترا والمكسيك أو أندية كبرى أمثال لاتسيو، بنفيكا ومانشستر سيتي وهو المدير الفنى لفريق شنجهاي، البرتغالى جيمي باتشيكو الذى يملك شهرة واسعة على المستوى العربى بعد تدريبه الزمالك والشباب السعودى وهو الآن المدير الفني لفريق تيانجين، بالإضافة إلى التشيلى مانويل بيلجرينى أخر الوافدين إلى الدوري الصيني وذلك بعدما تعاقد معه نادي هيبي فورتشون لتولي الإدارة الفنية للفريق ويمتلك المدير الفني المخضرم خبرة واسعة في الكرة الأوروبية حيث درب أندية كبرى أمثال فياريال، ريال مدريد ومانشستر سيتى.

10 ــ ثنائى مصرى احترف فى الدوري الصيني
هناك لاعبين مصريين سبق لهما اللعب بالدورى الصينى وهما إيهاب جلال المدير الفنى الحالى لنادى المقاصة، ومظهر عبد الرحمن لاعب المقاولون العرب الأسبق، فيما هناك أكثر من لاعب حالى تلقوا عروض احترافية للإنضمام للدورى الصينى أبرزهم ثلاثى الأهلى حسام غالى، عماد متعب، جون أنطوى ، وثنائى الزمالك مصطفى فتحى، وباسم مرسى.

إيهاب جلال مدرب مصر المقاصة يبق له الاحتراف فى الدوري الصيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *