أخبار دولية

كاتب بحرينى: رد الخارجية المصرية على الاتحاد الأوروبى درس دبلوماسى وسياسى

أشاد الكاتب الصحفى البحرينى محميد المحميد فى مقاله اليومى بصحيفة “أخبار الخليج” اليوم الاثنين بالرد الصادر مؤخرا من جانب وزارة الخارجية المصرية على البيانات الصادرة عن الاتحاد الأوروبى وغيره، تعقيبًا على حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر بالتحفظ على أموال مسؤولى بعض منظمات المجتمع المدنى غير الحكومية فى مصر.

وقال المحميد إن رد الخارجية المصرية سلط الضوء على استخدام بعض الدول والمنظمات لنفس النهج المغلوط والمعايير المزدوجة فى التعامل مع الدول، إذ تطالب تارةً باحترام دولة القانون والفصل بين السلطات حينما يتفق ذلك مع رؤيتها ومصالحها، وتنتقد فى مناسبات أخرى أحكام القضاء وتطالب السلطة التنفيذية بالتدخل فى شؤونه حينما تأتى أحكامه غير متفقة معها.

ووصف الكاتب الرد المصرى بأنه درس دبلوماسى وسياسى سيادى يستحق أن يكون نهجا للدول والمجتمعات، وخاصة الخليجية، التى تشهد مواقف مزدوجة وبيانات مغلوطة من الاتحاد الأوروبى تارة، ومن مجلس حقوق الإنسان تارة أخرى.

وأكد أن هناك جهات ومنظمات عديدة تتعامل مع الشؤون الداخلية للدول الخليجية بشكل يخالف كل الأعراف والمواثيق والقيم والمبادئ، وقال “إن الدول الخليجية يجب أن تؤكد دائما وأبدا على استقلالية السلطة القضائية فيها واحترام الدستور، من دون القبول بالمساس بسيادة المجتمع، مهما كانت الجهة التى تصدرت البيانات الخاطئة والمرفوضة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *