أخبار مصر

جامعة الزقازيق تدرج مناهضة ختان الإناث ضمن المقررات الدراسية لطلاب الطب

قال الدكتور عبد المجيد سرحان رئيس قسم النساء والتوليد بكلية طب الزقازيق، إنه لن ينتظر تضمين المجلس الأعلى للجامعات مكونات مناهضة ختان الإناث فى مناهج كليات الطب وسيقوم بتدريسها من الآن فصاعدا بشكل فورى دون إنتظار قرار رسمى، لتصبح بذلك جامعة الزقازيق أول جامعة تدرس مناهج مناهضة ختان الإناث فى مصر.

وكان مجموعة من كبار أطباء النساء والتوليد فى مصر بالتعاون مع البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث بوزارة الصحة وممثلين عن المجلس الأعلى للجامعات والقضاة أطلقوا مبادرة أطباء ضد ختان الإناث أمس، للحد منها بعد ثبوت أن 82 % من عمليات ختان البنات تجرى على أيدى الأطباء .

وأكد الدكتور عبد المجيد سرحان رئيس قسم النساء والتوليد بكلية طب جامعة الزقازيق فى تصريحات خاصة ل “اليوم السابع” أنه سيقوم بإدراج سلسلة من المحاضرات تحتوى على مكونات وآليات مناهضة ختان الإناث لطلاب السنه السادسة بكلية الطب جامعة الزقازيق، مشيرا إلى أنه لن ينتظر تضمين هذة المكونات فى المناهج بقرار من المجلس الأعلى للجامعات.

وتابع عبد المجيد سرحان أن ممارسة ختان الإناث أصبحت جريمة يعاقب عليها القانون كما أن موقف الشرع منها واضح بالتحريم وثبوث أضرارها الجسيمة على صحة الفتيات نفسيا وبدنيا، وتدريس مادة أو مكون أو قانون بكليات الطب ليس فية أى ضرر مطلقا.

وقال الدكتور عبد المجيد سرحان أن طلاب السنة السادسة سيبدا عامهم الدراسى من شهر مارس المقبل وسيتم من الآن وحتى شهر مارس إعداد منهج ومحاضرات قوية تشرح العادة وخطورتها على الصحة العامة للفتيات وأراء الشريعة حولها إلى أن يتم تخصيص مدرسين لعمل مواد خاصة بختان الإناث.

وفى ذات السياق قال الدكتور حسام عبد الغفار الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات أنه سيتم استقبال مقترح من رؤساء أقسام النساء والتوليد بجامعات مصر حول تضمين مواد مناهضة ختان الإناث بمناهج كليات الطب والتمريض وعرضة على القطاع الطبى والتمريض بالمجلس الأعلى للجامعات على أن يتم وضعه فى المقررات التدريسية بمناهج كليات الطب والتمريض .

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار، الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات أن المقترح سيتم عرضة على المجلس أواخر الشهر الجارى لاعتماده بقرار رسمى .

من جانبة أكد الدكتور محمد وسام، أمين عام الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء أن ختان الإناث محرم تماما وفق نصوص الشريعة ومقاصدها مشيرا إلى أن عدم إجرائه يحمى الفتيات المتزوجات من الطلاق ويقلل من شكاوى الأزواج والزوجات، لافتا إلى أن المعارضين لقانون ختان الإناث يستندون لأوهام ويعتمدون على البحث العلمى ومقاصد الشريعة موضحا أن دار الافتاء واجهت وردت على بعض المغرضين الذين ينادون بإجراء الختان بفتاوى رسمية بعدم جوازة لافتا إلى أن إجراء الختان يتسبب فى أضرار نفسية وصحية على الفتيات.

وتابع أن منع الختان أنضر للوجه ويحقق السعادة الزوجية ويحصن الفرج مشيرا إلى أن الشريعة بنصوصها نصت على منع ختان الإناث .

وفى ذات السياق قال المستشار وائل شبل المحامى العام لنيابات جنوب القاهرة إنه ينبغى على الطب الشرعى تحديد بدقة ما إذا كان هناك عاهة أم لا، بعد إجراء الختان مشيرا إلى أن جريمة الختان التى يترتب عليها عاهه يعاقب القانون بحبس المتهم من 3 الى 15 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *