أخبار مصر

الرئيس السيسي يرحب بدعوة ميشال عون لزيارة لبنان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين بقصر الاتحادية، ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية الذى يقوم بزيارة رسمية لمصر، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمى، وتم استعراض حرس الشرف، وعزف السلامين الوطنيين للبلدين.

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس اللبنانى أعقبها لقاء ضم أعضاء الوفدين ، حيث جدد الرئيس خلال لقائه مع الرئيس عون التهنئة بمناسبة انتخابه رئيسًا للبنان، مشيرًا إلى أن نجاح لبنان فى استكمال الاستحقاق الرئيس يعد نموذجًا يحتذى به للحلول الوطنية الخالصة.

وأعرب الرئيس السيسي عن ثقته فى أن قيادة وحكمة الرئيس عون ستوفران الاستقرار المطلوب للبنان الشقيق على مختلف الأصعدة، وستساهمان فى الحفاظ على مؤسسات الدولة واستقلاليتها، وأن ولايته ستعزز من وضع لبنان كبلد التعددية السياسية والتنوع الثقافى، مؤكدًا استمرار مصر فى تقديم الدعم للبنان وتوفير كافة أوجه المساعدة الممكنة لمواصلة جهود البناء والتنمية.

وأضاف المُتحدث الرسمى، أن الرئيس عون أعرب من جانبه عن تقدير بلاده الكبير لمصر وقيادتها، كما وجه الدعوة للرئيس السيسى لزيارة لبنان، وهو ما رحب به الرئيس.

وأكد الرئيس اللبنانى، أن زيارته للقاهرة تهدف إلى تعزيز وتطوير العلاقات المتميزة بين البلدين، وأن لبنان يعول على الدور المصرى المحورى فى المنطقة للخروج من الأزمات التى تعصف بها.

وشهد اللقاء تباحثًا حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، والارتقاء بها إلى أفاق أرحب، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادى والتجارى بما يحقق مصلحة مشتركة للجانبين.

كما أبدى الرئيسان تطلعهما لاستئناف اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، والتى يجرى حاليًا التحضير لعقدها قريباً، ومن المقرر أن تشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات الجديدة بين البلدين فى مختلف المجالات.

وتناول الجانبان أوضاع الجالية المصرية فى لبنان، حيث أعرب الرئيس السيسى عن ثقته فى توصل الجانبين المصرى واللبنانى إلى حل لكافة المشاكل التى قد تواجه أبناء الجالية خلال إقامتهم وعملهم فى لبنان.

وتم خلال اللقاء مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، حيث أكد السيد الرئيس تقديره لدور لبنان الفاعل باعتباره جزءًا لا يتجزأ من العالم العربى. وفى هذا الصدد، ناقش الجانبان عددًا من الأزمات التى تواجه المنطقة مثل الأزمة السورية، والتطورات على صعيد عملية السلام فى الشرق الأوسط.

وأشار المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إلى أن اللقاء شهد تأكيد الجانبين على وقوفهما معًا فى معركة مشتركة لمواجهة خطر الإرهاب، ومحاربة الفكر المتطرف، فضلاً عن ضرورة معالجة جذور الأزمات فى منطقة الشرق الأوسط بشكل يضمن وحدة أراضى دول المنطقة واستعادة استقرارها.

ودعا الرئيس اللبنانى مصر إلى إطلاق مبادرة انقاذ عربية تقوم على وضع استراتيجية مشتركة لمحاربة الإرهاب والعمل على إيجاد حلول سياسية للأزمات الملحة فى الوطن العربى وخاصة فى سوريا، التى ألقت الأزمة فيها بتداعياتها على مختلف دول المنطقة ولا سيما لبنان.

وفى هذا الصدد، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على الوقوف بجانب لبنان، وحث المجتمع الدولى على مساعدته فى تحمل أعباء استضافة اللاجئين على أراضيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *