أخبار مصر

حصر المناطق الحرجة بساحل البحر المتوسط لحمايتها من التغيرات المناخية

انتهى معهد بحوث الشواطئ التابع للمركز القومى لبحوث المياه من تحديد المناطق الحرجة على ساحل البحر المتوسط من العريش حتى السلوم والمعرضة لمخاطر التغيرات المناخية السلبية، وذلك لوضع خطة عاجلة لتنفيذ أعمال الحماية المطلوبة للمنشآت الحيوية القومية والسياحية.

وتشمل الدراسة التى أعدها المعهد تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات لجميع مناطق سواحل البحر المتوسط داخل مصر، مع تقييم القضايا الراهنة والمستقبلية، وإنشاء قاعدة بيانات تشمل نظم المعلومات الجغرافية لكافة البيانات البيئية والاجتماعية والاقتصادية لسواحل البحر المتوسط داخل مصر، علاوة على رفع درجة الوعى للشركاء الرئيسيين بخصوص الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية مع إعداد تقييم مبدئى لمستوى الشراكة بين هؤلاء الشركاء.

كما تضمنت تحديد المناطق الأكثر عرضة للمخاطر وتحديد اعمال الحماية اللازمة لها، مع تحديد مخاطر النحر بشواطئ محافظة البحيرة لتنفيذ أعمال الحماية لها للحفاظ على الأراضى والموارد بالدلتا.

وكان الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى قد كلف معهد حماية الشواطئ بضرورة دراسة تداخل مياه البحر وتأثيرها على المياه الجوفية فى الدلتا، وكذلك أهمية التكامل بين دراسة الموارد المائية وإدارة المناطق الساحلية. مؤكدا أهمية تحويل التحديات إلى فرص كما حدث مع الرمال الناتجة من التكريك من ميناء دمياط والاستفادة منها بدلا من كونها عبئا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *