الأقتصاد

3 أسباب وراء تراجع أسعار الدواجن والبيض فى الأسواق.. تعرف عليها

تراجعت أسعار الدواجن مجددا فى الأسواق المصرية اليوم، الأربعاء 22/2/2017، مع حدوث حالة من الرواج والإقبال على شراء الدواجن سواء البيضاء أو الحمراء بالتزامن مع استمرار ارتفاع أسعار اللحوم البلدى.

أسباب تراجع أسعار الدواجن فى السوق تعود إلى الانخفاض الملحوظ فى سعر العلف ما بين 500 إلى 700 جنيه انخفاض فى كل طن حسب نوعه ليستقر سعر العلف المستورد والمستخدم فى تربية الدواجن عند 6300 جنيها أو أقل 100 جنيه أى عند 6200 جنيها حسب النوع.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن سعر العلف بدأ فى النزول حيث وصل إلى 6300 جنيه بدلا من 7 آلاف جنيه، وهو مؤشر مهم للغاية وسيكون له مردود فى استمرار انخفاض جميع أسعار الدواجن.

وأضاف أن حالة الطقس فى طريقها للتحسن ومع اقتراب انتهاء موسم الشتاء ستزيد الطاقة الإنتاجية من الدواجن، ومن المفترض أن يصل الإنتاج قبل حلول شهر رمضان إلى 2 مليون طائر، مما سيجعل تكلفة الإنتاج تنخفض.

وأضاف السيد، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن سعر الكتكوت انخفض من 8 جنيهات للواحد إلى 6 جنيهات حالياً، مشيراً إلى أن هناك لجنة لوضع آليات جديدة لضبط الأسعار بالأسواق، وأن اجتماعا مرتقبا سيعقد مع وزير الزراعة الجديد لحل مشاكل قطاع منتجى الدواجن.

وذكر رئيس شعبة الدواجن أن أسعار الفراخ 23 جنيهًا للكيلو “تسليم مزرعة” وتصل للمواطن بـ26 جنيها أو 27 جنيها حسب المنطقة، وسجل سعر كرتونة البيض 34 جنيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *