أخبار مصر

مفتى الجماعة الإسلامية يصدر فتوى عن السبحة الإلكترونية.. ومجمع البحوث: تنطع

أصدر الشيخ عبد الآخر حماد مفتى الجماعة الإسلامية، فتوى حول السبحة الإلكترونية، بعدما ورد له سؤال من أحد أتباعه، يستفسر فيه عن حكم استخدامها، فيما اعتبر الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن إصدار فتوى حول هذا الأمر “تنطع” أى الخروج عن الوسطية والاتزان، والميل لتشدد.

وأجاب “حماد” على سؤال نصه “ما حكم استخدام السبحة الإلكترونية” بفتوى نصها :”السبحة الإلكترونية مثلها مثل السبحة العادية، قد اختلف فيها أهل العلم من قديم منهم من اعتبرها بدعة ومنهم من استحبها، والذى أميل إليه هو القول الوسط وهو أنه لا بأس بها، ولكن التسبيح بالأصابع أفضل، لأنهم مستنطقات وهو قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله”.

وعن إصدار حول هذا الأمر، علق الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، متسائلا: لماذا يتم إصدار مثل هذه الفتاوى؟ فتسبيح الله سبحانه وتعالى لا يحتاج إليها ” مضيفًا: “إصدار فتوى فى هذا الأمر تنطع وتشدد، وعلى مثل هؤلاء أن يتركوا الناس أن يسبحوا الله سبحانه وتعالى بما يرون بصرف النظر عن استخدام الوسيلة “.

وأضاف “الجندى” فى تصريحات لـ”اليوم السابع”:” أرى أن نسبح الله سواء على الأصابع أو بسبحة الإلكترونية، المهم أن لا ننشغل عن ذكر الله”.

نص فتوى مفتى الجماعة الإسلامية
نص فتوى مفتى الجماعة الإسلامية

,

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *