الصحة

العالم مصطفى السيد: مرض زوجتى بالسرطان كان دافعا لأبحاث النانو تكنولوجى

قال العالم الدكتور مصطفى السيد، إنه كان على وشك الخروج على المعاش خلال عمله بجامعة كاليفورنيا، وبدأ فترة أخرى من حياته بالتوجه للاهتمام بالقراءة عن النانو تكنولوجى.

وأضاف العالم الدكتور مصطفى السيد، خلال لقاء له بعنوان “التوعية ضد السرطان”، الذي تنظمه جامعة عين شمس بالتعاون مع كلية العلوم والنشاط الطلابىDAT، بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة، أنه ذهب لجامعة جورجيا فى سنة ٢٠٠٠، قائلا: “زوجتى كان عندها سرطان وهو ما دفعنى للتوجه لأبحاث النانو تكنولوجى وكيفية استخدامها فى علاج السرطان”.

وأكد العالم الدكتور مصطفى السيد، إن النانو تكنولوجى يستخدم فى العالم كله ونتمنى استخدامها فى مصر قريبًا، لافتا إلى أن أبحاث النانو تكنولوجى موجودة فى العالم كله وفى مصر أيضًا

الحكومة بدأت تدعم بالأجهزة البحثية فى هذا المجال، لافتًا إلى أن استخدامات النانو تكنولوجى فتحت الباب فى مختلف المجالات من علاجات وغير ذلك.

وتابع العالم الدكتور مصطفى السيد، أن مرض السرطان من أوحش الأمراض فى العالم، وأن هناك ١ من ٤ أشخاص يتوفى بالسرطان فى العالم، لافتًا إلى أن التدخين بدأ يقل فى العالم كونه سببًا للإصابة بالسرطان .

وأضاف العالم الدكتور مصطفى السيد، أن بشاعة مرض السرطان أن خلاياه تنمو وتتحرك فى أماكن خطرة فى الجسم، لافتًا إلى أن معظم حالات الوفاة بسبب السرطان.

وأشار العالم الدكتور مصطفى السيد، إلى أن الأبحاث التى أجراها بهدف الوصول لكيفية إيقاف حركة الخلايا السرطانية ونموها داخل الجسم، قائلا: “عايزين نموت الخلايا السرطانية والتعرف على السبب فى انتقالها وكيف يمكن إيقافها فاشتغلنا على هذا الجانب”.

وأوضح العالم الدكتور مصطفى السيد، أنه تم استخدام النانو تكنولوجى فى التعرف على الإصابة بالسرطان، لافتًا إلى الأبحاث توصلت إلى أن استخدام الذهب يؤدى لانعكاس ضوء عالٍ من الخلايا المراد الكشف عنها بالميكروسكوب ما يعكس الإصابة بالسرطان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *