أخبار مصر

رئيس الوزراء: بدء استلام القمح 15 أبريل القادم و30 لجنة تتفقد الصوامع

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إن قرار الحكومة اليوم حول إعفاء السكر الخام من الضرائب الجمركية بداية من 15 مارس 2017 إلى نهاية العام ويطبق من تاريخه وليس بأثر رجعى، لافتا أنه سيتم استلام القمح بداية من 15 أبريل القادم، كما أن هناك 30 لجنة تتفقد الصوامع والشون.

وأضاف رئيس الوزراء، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين أن الحكومة تشجع التسهيلات للسكر الخام لإفادة المصانع المتواجدة وحفاظا على سعر السكر المحلى، لافتا إلى أن حجم استهلاكنا 3.2 مليون طن وننتج حوالى 2.2 مليون طن اى ان لدينا عجز مليون طن تقريبا نستوردهم سكر خام حتى لاتوجد أعباء اضافيه على السوق المحلى وعلى المواطنين في السعر، لذا جاء قرار الإعفاء الجمركي.

ولفت إلى أنه بشأن تسعير القمح فهناك تصور للحكومة وسيتم إعلان الأسعار فى 15 مارس وستكون مطابقة وفقا للأسعار العالمية، وطبقا لسعر الصرف فى حينه وسيعرض التصور فى مجلس الوزراء الأربعاء القادم ويصدر به قرار خلال اجتماع الحكومة.

وبشأن ملاحظات مجلس الدولة على قانون القيمة المضافة قال رئيس الوزراء أنه من الطبيعى إصدار ملاحظات لمجلس الدولة لضمان عدم تعرض الأمر مع القانون الأصلي أو اى مواد داخل لائحته، منوها إلى اهتمام الحكومة بالقانون واى تعديلات سنرسلها على اللائحة إصدارها.

وحول ضوابط استلام القمح الموسم المقبل، قال رئيس الوزراء، هناك 30 لجنة بوزارة التموين تتفقد كافة الصوامع والشون التى سيتم استخدامها مشيرا إلى أن الرقابة الإدارية لها دور في تلك الأمر وسيتم البدء 15 أبريل القادم فترة استلام القمح وستستمر لمدة 3 شهور، وأكد أن الأولوية ستكون للشون والصوامع التابعة لوزارة التموين والشركات القابضة.

وأعرب رئيس الوزراء عن أمله فى عدم وجود شون ترابية الموسم الجارى.

وكشف رئيس الوزراء على أن هناك 25 صومعة للقمح جديدة بسعة تخزين 1.5 مليون طن ونسعى أن يدخلوا حيز التشغيل فى 15 أبريل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *