المجتمع

معهد الفلك: كوكب الزهرة يصل لأقرب نقطة من الشمس 25 مارس الجارى

قالت الدكتورة سمية سعد، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن كوكب الزهرة “فينوس” سيصل يوم السبت 25 مارس الجارى فى تمام الساعة 12:12 بتوقيت القاهرة لأقرب نقطة له من الشمس ويمر فى اقتران داخلى بين الأرض والشمس.

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن كوكب الزهرة بذلك ينتهى ظهوره مساء فى السماء ويصبح من ألمع الأجرام، التى يمكن رؤيتها فى الصباح فى الأيام القليلة القادمة، وفى تلك الأثناء يصل الكوكب لأقرب بعد زاوى له من الشمس حيث يفصل الكوكب عن الشمس 8 درجات قوسية فقط مما يحجبه عن الرؤية تماما نتيجة اللمعان والتوهج الشديد للشمس.

وأشارت سعد إلى أنه يتزامن مرور فينوس فى مداره بأقرب نقطة له من الشمس “فيما يعرف بالحضيض” مع وجوده فى أقرب بعد له من الأرض على مسافة 42 مليون كيلو متر وعلى نفس الجانب مما يجعله يبدو لنا بأكبر حجم زاوى له حيث يبلغ قطره 59.4 ثانية قوسية ويظهر غير مضاء بشكل كامل.

وأوضحت أن كوكب الزُّهَرَة أو فينوس هو ثانى كواكب المجموعة الشمسية قربا من الشمس بعد كوكب عطارد ويكمل دورته حول الشمس فى 584 يوما ويبعد عنها نحو 108 ملايين كيلومتر، بينما تدور الأرض فى مدار أبعد من مدار الزهرة على بعد 150 مليون كيلومتر من الشمس، لذلك فإنه يرى فى نفس الجانب التى تكون به الشمس.

وتابعت، أن رؤية كوكب الزهرة من على سطح الأرض ممكن فقط قبل الشروق أو بعد المغيب بوقت قصير. ولذلك أطلق عليه ألقدماء تسمية نجم الصباح والمساء، وعند ظهوره يكون ألمع جسم فى السماء وتميز الزهرة بتكرار عبوره أمام قرص الشمس وذلك حين يمر بين الشمس والأرض ويتوسطهما وشوهد عبور الزهرة أمام قرص الشمس فى عامى 2012, 2004.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *