الأدب

“الآثار” تفتتح أكبر معمل للترميم المؤقت بمركب خوفو الثانية

تفتتح وزارة الآثار، صباح يوم الأربعاء المقبل، أكبر معمل ترميم آثار مؤقت فى موقع حفائر البعثة المصرية اليابانية العاملة بمركب خوفو الثانية بمنطقة الأهرامات بالجيزة، بحضور رئيس جامعة هيجاشى نيبون الدولية اليابانية والمدير العام للجامعة وأساتذة قسم المصريات من جامعة واسيدا اليابانية، ومندوبين من هيئة التعاون الدولى اليابانية من الجانب المصرى رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، والمهندس وعبد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.

وأوضح عيسى زيدان مدير الترميم بالمشروع من الجانب المصرى، أن هذا المعمل يعد أول وأكبر معمل ترميم مؤقت يقام داخل موقع أعمال حفاير، وبدأ العمل على تأسيسه منذ منتصف يناير 2017 حتى منتصف شهر مارس 2017.

وأشار زيدان أن المعمل يبلغ طوله 45 مترا، وهو مجهز بأحدث المعدات والوسائل عالية التقنية من الميكروسكوبات الحديثة التى تستخدم فى تعريف الأخشاب وأجهزة لقياس المحتوى المائى للأخشاب ومجموعة متكاملة من الموازين والأفران، بالإضافة إلى أحدث وسائل الترميم من وحدات للتحكم فى درجتى الحرارة والرطوبة وحدات إضاءة من خلايا الطاقة الشمسية.

ومن جانبه قال ساكوزى يوشيمورا مدير البعثة من الجانب اليابانى إن تكلفة إنشاء المعمل ما يقرب من مليون جنيه مصرى وفرها الجانب اليابانى بالكامل، واستطرد قائلا إنه تم تجهيز المعمل بصورة فنية وتكنولوجية عاليه تضم قيامه بمهام ترميم القطع الخشبية الطويلة وكبيرة الحجم من أخشاب مركب خوفو الثانية والمستخرجة من موقع الحفاير.

وقال ممدوح طه المشرف الأثرى للمشروع من الجانب المصرى إنه فور افتتاح معمل الترميم سيتم البدء فى رفع أطول قطعة من جسم المركب باستخدام المعدات التكنولوجية الموجودة بالمعمل. حيث يبلغ طول القطعة حوالى 26 مترا وهى تعرف باسم الشيال وفور استخراجها سيتم إدخالها للمعمل والبدء فى أعمال الصيانة والترميم الأولى لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *