آراء وتحليلات

الفاتيكان اصغر دولة دينية على مستوى العالم..

اعدتها – د. هويدا الشريف

تقع دولة الفاتيكان في جنوب قارة أوروبا، في جزء صغير من مدينة روما عاصمة دولة إيطاليا وهى اصغر دولة على مستوى العالم حيث تبلغ مساحة دولة الفاتيكان بناءاً على أخر إحصائية صدرت في يوليو 2016 تؤكد أن مساحة دولة الفاتيكان حوالي 0.44 كيلو متر مربع اى أقل من كليلو متر مربع .
حيث تعتبر أصغر دولة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان، رغم أنها أصغر دولة من حيث المساحة وعدد السكان إلا أنها تضم أكبر كنيسة كاثوليكية يأتي إليها جميع الذين يؤمنون بالديانة الكاثوليكية، حيث يأتي لها حوالي 1,147 مليار نسمة من جميع أنحاء العالم، لذا تضم تراث عظيم رغم موقعها الجغرافي الغير متميز على الخريطة.
ويقوم إقتصاد دولة الفاتيكان على التبرعات من قبل الكاثوليكين في دول العالم أجمع ، وإقتصادها ممتد أيضاً من التجارة والسياحة إلى حد كبير، كما أن النظام الحاكم لديهم نظام البابا، حيث هو الذي يحكم البلاد ومنتخب من قبل الشعب، فالنظام السياسي لديهم معقد إلى حد كبير مقارنة بالدول الأخرى.

يبلغ عدد سكان دولة الفاتيكان بناء على اخر احصائية فى يوليو عام 2016 حوالي 850 نسمة تقريباً، حيث تعد دولة الفاتيكان من أصغر الدول على الخريطة من حيث عدد السكان، حيث تضم الكثير من المجموعات العرقية الموجودة بها، ويوجد بها مختلف الجنسيات الذين أرادوا أن يهاجروا لأماكن بعيدة جداً عن السكان .
فأنعزلوا في دولة الفاتيكان نظراً لأنها لا تحتوي على كثافة سكانية عاليه .
معدل الزيادة لعدد السكان في دولة الفاتيكان قليل جداً، ويرجع قلة الكثافة السكانية في دولة الفاتيكان إلى عدة أسباب.
حيث يتحدث أهل وسكان دولة الفاتيكان الكثير من اللغات الموجودة في العالم، إلا أنه اللغة الرسمية للتحدث في معظم أماكن الفاتيكان هي اللغة اللاتينية، ويستخدمون أيضاً اللغة الإيطالية في التعامل بين السكان وبعضهم البعض، وتستخدم اللغة الإنجليزية في التعامل مع الأجانب وفي بعض المدارس يستخدموا اللغة الإنجليزية كتعليم.

والعملة المستخدمة في التعامل المادي بدولة الفاتيكان هى
اليورو وهي العملة الرسمية للتعامل المادي والتجاري وفي حركات البيع والشراء في دولة الفاتيكان .

لا يوجد الكثير من المدارس الإبتدائية والإعدادية والثانوية، نظراً لصغر إقتصادها وعدد سكانها ومساحتها التي لا تستطيع أن تقيم عليها العديد من المدارس، لذا تؤثر الدولة على المدارس الكاثوليكية الموجودة على أنحاء العالم كله بتوفير فرص تعليم للدولة الفاتيكانية، ويوجد العديد من الجامعات في روما وإيطاليا، وهذا يوفر لسكان الفاتيكان حرية التعليم لديهم، وأصبحت الفاتيكان تهتم بالتعليم إلى حد كبير جداً، حتى يتخرج التلاميذ ليفيدوا بلدهم نظراً لقله عدد سكانهم، والأن أصبح التعليم في دولة الفاتيكان متقدم جداً، وبلغ عدد المتعلمين فيها حوالي تسعون في المئة من إجمالي عدد السكان الموجودين في الدولة.

و نظراً لصغر حجمها وعدد سكانها أصبح الإقتصاد في دولة الفاتيكان متقدم إلى حد كبير، ونسبة المعيشة لديهم عالية جداً، والجنسية تأخذ في دولة الفاتيكان طوال فترة العمل، وأذا لم تعمل فتسقط الجنسية، فنظام الحكومة والإقتصاد متقدم جداً بها.

وأهم المعالم السياحية الموجودة في دولة الفاتيكان
توجد في روما التي تقع دولة الفاتيكان وسطها، ومن أشهر تلك المعالم السياحية الموجودة بها نافورة” تريفي “وتعتبر هذه النافورة الاجمل على مستوى العالم التى ينبهر بها السياح لمنظرها الرائع والجذاب، حيث تحتوي أيضاً دولة الفاتيكان على العديد من الأثار الرومانية والكاثوليكية الضخمة منذ ألاف السنين، وتحتوي على أماكن كثيرة وفنادق لجذب السياح من كل بلاد العالم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *