الأدب

وزير الآثار يلتقى وفد صينى لتعزيز العلاقات بين البلدين

التقى الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، مساء أمس الأحد، بوفد صينى برئاسة ليو يو زهو (liu Yu Zhu ) مدير عام إدارة التراث الثقافى بالصين، وذلك لتعزيز سبل التعاون المشترك بين مصر والصين فى مجال العمل الأثري.

وأوضحت الدكتورة ياسمين الشاذلى المشرف العام على إدارة المنظمالت الدولية ومسئول ملف التعاون الدولى بالوزارة، أنه خلال اللقاء تم الاتفاق على دراسة إنشاء معهد مصرى صينى للدراسات الآثرية بمصر، على غرار المعهد الفرنسى والألمانى للآثار وانه سيتم إنشائه بصورة مبدئية من خلال المعهد الثقافى الصينى الموجود حاليا فى القاهرة لحين انشاء معهد مستقل.

كما اتفقا على التعاون فى مجال علم المتاحف وتطويرها بالإضافة إلى تعزيز التبادل الثنائى لإقامة المعارض المؤقتة للآثار وتدريب الأثريين والمرممين و الاستفادة من الخبرات الصينية فى تطوير إدارة المواقع الأثرية و الحفائر باستخدام أحدث الطرق والوسائل العلمية فى مجال الآثار.

وأضافت الدكتور ياسمين الشاذلى، أن وزير الآثار طالب من الجانب الصينى المساهمة فى تطوير مشروعات الصوت والضوء فى المواقع الأثرية المصرية وتطبيقها فى أكثر من مكان، نظرا لما تتمتع به الصين من خبرات واسعة فى هذا المجال مشيرة إلى أنه تم الاتفاق كذلك على الاستفادة من الخبرات الصينية فى مجال تأمين المواقع الاثرية المكشوفة الكترونيا لحمايتها من اعمال الحفر خلسة.

وأوضحت الدكتورة ياسمين الشاذلى أن الفترة القادمة ستشهد إبرام عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين لتنظيم أوجه التعاون المشترك التى تم مناقشتها خلال اللقاء.

 من جانبه أعرب ليو يو زهو عن سعادته بهذا اللقاء وثقته الكاملة فى أن تطبيق أوجه التعاون المختلفة ستعود بالنفع على كلا البلدين، كما دعا “زهو” وزير الآثار لزيارة الصين لمعرفة آخر ما وصلت إليه من تقدم وخبرات فى مجال العمل الأثرى.

وزير الآثار يلقتى وفد صينى  (1)وزير الآثار يلقتى وفد صينى (1)
وزير الآثار يلقتى وفد صينى  (2)وزير الآثار يلقتى وفد صينى (2)

وزير الآثار يلقتى وفد صينى  (3)وزير الآثار يلقتى وفد صينى (3)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *