أخبار الرياضة

هل يمكن للفيفا نقل بطولة كأس العالم من قطر؟.. التاريخ يجيب

تعالت الأصوات المطالبة بسحب تنظيم بطولة كأس العالم 2022 من قطر، عقب قرار العديد من الدول العربية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع “الدوحة”، على خلفية تورط الأخيرة فى دعم الإرهاب والأضرار بالأمن القومى.

وباتت قطر مهددة بسحب تنظيم مونديال 2022، فى ظل الضغوط التى يتعرض لها الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا” فى الوقت الحالى، بعدما أعلنت العديد من الدول رفضها لفكرة المشاركة فى البطولة بدولة تدعم الإرهاب، وعلى رأسها ألمانيا.

نقل مونديال 2022 من قطر لن تكون الخطوة الأولى من نوعها التى سيقدم عليها الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا”، فقد سبق أن قام بسحب تنظيم بطولة كأس العالم 1986 من كولومبيا ومنحه إلى المكسيك، بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية فى البلاد.

كما تم نقل بطولة كأس العالم للناشئين من الإكوادور إلى إيطاليا عام 1991 بسبب تفشى مرض “الكوليرا”، ونقل بطولة كأس العالم للشباب من نيجيريا إلى قطر عام 1995 بسبب تفشى مرض “الالتهاب السحائى”.

فهل سيقدم الاتحاد الدولى لكرة القدم على نقل بطولة كأس العالم 2022 من قطر ونقلها إلى دولة أخرى، لاسيما أن استعدادات قطر لتنظيم مونديال 2022 ستتأثر بقرار الدول العربية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدولة الخليجية، حيث من المتوقع أن تتفاقم أزمتها الاقتصادية، مع وصول إجمالى الدين الخارجى لها قرابة من 150% من الناتج المحلى الإجمالى، الأمر الذى سيضرب استعداداتها لاستضافة الحدث العالمى، كذلك منع وصول مواد البناء المستخدمة فى تشييد المنشآت الرياضية إلى قطر نتيجة اغلاق المنافذ البرية من جانب السعودية، ما سيؤدى لتأخر الانتهاء من بناء المشروعات المتعلقة بالمونديال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *