أخبار دولية

مفاجأة.. شقيقان ليبيان ضمن لائحة الإرهاب الأخيرة

ضمت قائمة الإرهابين المكونة من 59 شخصا التى أعلنتها الدول الأربع، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، شقيقين ليبيين هما إسماعيل الصلابى وعلى الصلابى، حسبما ذكرت سكاى نيوز عربية.

و يقود إسماعيل الصلابى ميليشيا تعرف بإسم “راف الله السحاتى”، التى تنشط شرقى ليبيا.

وتمتلك الميليشيا ترسانة أسلحة ضخمة وسجون خارج النظام القضائى الرسمى الليبى، كما أن لها علاقات بمجموعات متطرفة أخرى منها القاعدة.

أما الشقيق الأكبر على الصلابى فهو قيادى إخوانى ليبى مقيم فى قطر، ويرعى ميليشيات مسلحة فى ليبيا ويوصف بـ”قرضاوى ليبيا”، كما يرتبط بصلات قوية بالجماعة الليبية المقاتلة.

وفى عام 2008 أبرم الصلابى صفقة مع النظام الليبى السابق، خرج بموجبها أعضاء بالجماعة الليبية المقاتلة، بينهم عبد الحكيم بلحاج المذكور اسمه فى القائمة الأخيرة أيضا.

ويشار إلى أن خالد الصلابي، الشقيق الثالث لإسماعيل وعلى الصلابى، الذى يحمل الجنسية الأيرلندية، ويمتلك شركة شحن فى مانشستر مقرها الرئيسى فى طرابلس، تحوم شبهات حول دورها فى نقل أسلحة وعتاد لمسلحين.

وفى إطار مساعيها لتجنيد أفراد جدد، عادة ما تعتمد الجماعات المسلحة على جذب الأقارب لشبكاتها، من أجل تكوين نسيج أكثر تماسكا يدين أعضاؤه بالولاء لبعضهم البعض من جهة، وللتنظيم من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *