أخبار مصر

وزير الخارجية: ألمانيا ليس لديها وجهة نظر مخالفة فى قطع العلاقات مع قطر

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن ألمانيا لم يكن لديها وجهة نظر مخالفة فى قطع العلاقات مع قطر، لافتا إلى أن ألمانيا ترغب فى الاستماع إلى حقيقة الموقف المصرى والعربى ضد قطر وذلك وفق ما قالت مصادر إعلامية.

جاء ذلك فى تصريحات للوزير شكرى فى العاصمة الألمانية اليوم الثلاثاء، للوفد الإعلامى المرافق للرئيس خلال زيارته لبرلين، أشار خلالها إلى التقدير الواضح من جانب المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل لشخص ومواقف الرئيس السيسي النابع من ثقتها العالية على المستوى الشخص بالرئيس، ووضوح الرؤية المصرية وثباتها تجاه كافة القضايا الإقليمية والدولية، مؤكدًا أن العمل الدؤوب من الجانبين خلال الفترة الماضية بدأ يؤتى ثماره بشكل كبير.

وأكد وزير الخارجية على الرغبة المشتركة بين مصر وألمانيا لتوثيق العلاقات بين البلدين على كافة المستويات، مشددًا على أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي التى اختتامها اليوم لبرلين جاءت إيجابية جدا على مستوى العلاقات الثنائية، وذلك إلى جانب ما تحقق على مستوى الجهود الألمانية لدعم الاستثمار في إفريقيا خلال رئاستها لقمة العشرين.

وأوضح وزير الخارجية أن قمة العشرين وإفريقيا وفرت فرصة للزعماء الأفارقة للجلوس والحديث عن شواغل القارة والتحديات التي تمر بها بقدر عال من الشفافية والوضوح، حيث عرض كل منهم تجربة بلاده في التنمية خلال الفترة الماضية، والمشاركة في جهود التنمية والتعامل مع الموارد الإفريقية، مؤكدين أهمية استفادة الدول الإفريقية من الخبرة الألمانية والأوروبية في مجال التصنيع لمواردهم الطبيعية بنا يمثل قيمة مضافة لتلك الموارد.

وأشار وزير الخارجية إلى أن الرئيس السيسي بلور ذلك بشكل كبير فى كلمته ومداخلاته أمام القمة، حيث أوضح أن التمويل يمثل فائدة مشتركة للجانبين الإفريقى والأوروبى لما لذلك من عائد يسهم فى مسيرة التنمية ويواجه التحديات مثل الإرهاب والهجرة غير الشرعية وخلق مستقبل أفضل للدول الافريقية .

وردا على سؤال حول ما أثير خلال المباحثات مع الجانب الألمانى حول المقاطعة العربية لقطر، وما بدا فى بداية الأزمة من موقف ألمانى مخالف للكتلة العربية، أوضح الوزير شكرى أن مستجدات الأوضاع فى المنطقة بصفة عامة والموقف الأخير من قطر بصفة خاصة كانت محل بحث بالتأكيد خلال المباحثات مع الجانب الألمانى، مؤكدًا أن ألمانيا لم يكن لها وجهة نظر مخالفة لمصر وباقى الدول المقاطعة، ولكن كانت لديها رغبة فى الاستماع إلى حقيقية الموقف وتفاصيل الدوافع المصرية والعربية لاتخاذ هذه الخطوة، وهناك تقدير للرؤية المصرية والعربية للتعامل بشكل حاسم مع مسألة تمويل الإرهاب واتخاذ إجراءات واضحة يسهل متابعتها ورصدها.

إلى ذلك قال الوزير شكري إن نظيره الألماني ركز على ضرورة استمرار التنسيق الكامل لمكافحة الارهاب، مضيفا: إن قمة الرياض من منظورنا نقطة هامة في جهود مقاومة الإرهاب ورؤية الرئيس السيسي التى طرحها أمام القمة ثابتة ولم تتغير منذ بداية الأزمة.

وحول التنسيق المصرى السعودى الإماراتى البحرينى خلال الفترة القادمة قال شكرى “تحدثت – أمس – مع الوزير السعودى عادل الجبير للاطلاع على نتائج جولته بالولايات المتحدة وخطة التحرك المشتركة وتحدثنا فيما يتعلق بالتنسيق بين الدول الأربعة”.

وردا على سؤال حول إمكانية أن يتم ضم دول أخرى من الراعية للارهاب إلى المقاطعة العربية، أكد وزير الخارجية أنه ربما يكون هناك إجراءات للمقاطعة ضد دول أخرى إذا تطلبت الأمور، موضحًا أن الإجراء تم اتخاذه ضد قطر نظرًا إلى الخطر الذى تمثله كأبرز دولة توفر الغطاء للتنظيمات الإرهابية، مشيرًا إلى أن اتخاذ هذا الموقف سيكون لبنة رئيسية وجوهرية لمراجعات كثيرة فى إطار مواجهة الإرهاب والقضاء عليه.

وعن جهود الوساطة الكويتية، قال وزير الخارجية سامح شكرى “نعلم بالتحرك الذى قام به أمير دوله الكويت وهو شخصية مرموقة وله كل الاحترام والتقدير الكاملين، ونعلم أن بواعثه هى الحرص دائما على تحقيق التوافق العربى”، مشيرا إلى أنه أجرى محادثة مع نظيره الكويتى لتعزيز التفاهم المشترك، منوها بأن هذه الوساطة لا تمنع تحقيق قطر ما طرحته الدول الأربعة من أمور واضحة يجب التعامل معها .

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، التقى صباح اليوم الثلاثاء، بمقر إقامته بالعاصمة الألمانية برلين، “زيجمار جابرييل” وزير الخارجية الألمانى.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أشاد بالعلاقات المصرية الألمانية الوثيقة، مؤكداً حرص مصر على الاستمرار فى تعزيزها والارتقاء بها إلى آفاق أبعد، وخاصة فى ضوء التواصل المتنامى بين مسئولى الدولتين خلال العامين الماضيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *